أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى

قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر

وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية

وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة

للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية

ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد

النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول

ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت

لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات

وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام

رئيس " آل البيت " يهدد باللجوء إلى القضاء بعد منع نجله من استكمال دراسته بإيران

نيويورك تايمز : السلفيون يحتلون مساحة التفكير الاستراتيجية للإدارة الأمريكية

سلفيون يفجرون أضرحة للصوفية بمعاقل شيعية بجنوب مصر

حبيب العادلي "هامان" العصر يعتنق الفكر السلفي .. ويعترف : في السجن عرفت ربي

جماعة الإخوان المسلمين الأردنية تدين "احتفال الشواذ وعبدة الشيطان" بعيد "هلاوين"

وشيعة البحرين يطالبون المقرر الخاص للأمم المتحدة بزيارة عاجلة لتقصي الحقائق

بعد سفيرة جنوب أفريقيا .. شيعة مصر يلتقون بأعضاء الكونجرس الأمريكى!!

أقباط كندا يعلنون تدويل قضية ماسبيرو ومقاضاة الحكومة المصرية

الصحافة الأسبانية تزعم : أوضاع المسيحيين ساءت فى مصر بعد وصول الإخوان المسلمين للحكم

ويكيليكس: شيعة العراق يريدون حكم كامل العراق وليس المناطق الشيعية فقط

نافذة الأخبار
لأول مرة فى تاريخ التصوف..37 عالما أزهريا يدشنون "الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية"
11/4/2012

لأول مرة فى تاريخ أهل التصوف، دشن 37 عالما أزهريا صوفيا "الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية " على رأسهم الدكتور "حسن الشافعى" عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس المكتب الفنى لشيخ الأزهر، وبعضوية جمع كبير من العلماء منهم الدكتور "على جمعة" مفتى الجمهورية، والدكتور "أسامة الأزهرى" رئيس مكتب رسالة الأزهر، والشيخ "صلاح نصار إمام"، وخطيب الجامع الأزهر، والشيخ "محمد يحيى الكتانى"، والدكتور "محمد مهنا" مستشار شيخ الأزهر، والدكتور "إبراهيم نجم" مستشار مفتى الجمهورية، وجمع كبير من العلماء الأزهريين المتصوفين.

واتخذ الاتحاد مقرا له فى حى المقطم، وسوف يتم الإعلان رسميا فى حفل كبير يضم علماء الصوفية، من جميع أنحاء العالم بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور "حسن الشافعى" رئيس الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية:" إننا نقدم للأمة هذا الاتحاد، لندرك كل الإدراك عظم المسئولية التى تحملنا بها فى تقديم التصوف على صورته الحقيقية المشرقة، والسعى فى تخليصه من ما شابه من بدع الجهلاء، وانتحال الأدعياء فى الوقت الذى يتطلع فيه الناس إلى رجال التصوف، وينتظرون منهم الكثير إذ هم الخلاصة التى جمعت بين الحسنين، وأخذت بالطرفين واستمسكت بالهدى النبوى الذى من تمسك به وصل واتصل، وقرنت به سعادة الآباد، وعن الشقاوة انفصل".

وأضاف "الشافعى" أن هدفنا هو "التصوفَ الحقَّ" المؤسسَ على الكتاب والسُّنة، النقى من كل بدعة ودجل، هو النبراسُ الذى يضىء لأُمتنا طريق الرُّقى والحضارة والتقدم.

وتابع، فقد هالنا وأفزعنا ما آل إليه حال التصوف الإسلامى المعاصر على يد بعض منتسبيه من المتصوفة، الذين لم يحصنوا أنفسهم بالعلم الشرعى الصحيح، ولم يسيروا على طريقة أسلافهم من أهل الله تعالى أهلِ المجاهدة والولاية والذكر والفكر، والترقى فى مجالات الرُّقى الرُّوحى، الذى يأخذ بيد الإنسان إلى أعلى درجات المعرفة بالله تعالى، فنزلوا بالتصوف من مقامة الإحسان الراقى إلى مدركات من كل ما يمجه العقل السليم والفكر الواعى المستنير.

واستطرد من هنا أرشدنا الله تعالى إلى هذه الفكرة، وهى تأسيس اتحاد عالمى لعلماء التصوف، هذه الرابطة العالمية ليست طريقة صوفية لتربية المريدين، ولا جماعة دعوية وظيفتها الدعوة والوعظ والإرشاد فحسب، ولا منظمة حكومية ترتبط بسياسات دولة معينة، بل هى جماعة علمية عالمية تقوم على إصلاح وترشيد حركة التصوف المعاصر فى مجالاته المختلفة، إيمانا منها كما أسلفنا بأهمية وخطر التصوف الرُّوحى الرَّاشد فى تقدم الأمة ورقيها

و أوضح أنه تم وضع لائحة عامة للاتحاد العالمى لعلماء الصوفية منها:

المادة1 : الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية هيئةٌ إسلاميةٌ سُنيةٌ صوفيةٌ تضمُّ أعضاء من علماء التصوف والمهتمين بالنهوض به، من أنحاء العالم الإسلامى، وهى هيئة مستقلة عن المؤسسات الرسمية، والمؤسسة لها شخصيتها الاعتبارية القانونية وذمتها المالية الخاصة، ويشار إليها فى هذا النظام باسم "الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية".

المادة 2: الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية مرجعيته العلمية الأزهر الشريف، وعقيدته عقيدة أهل السُّنة والجماعة بمناهجها المتعددة "الأشاعرة والماتريدية و أهل الحديث".

المادة 3: المقر الرئيس للاتحاد، جمهورية مصر العربية محافظة القاهرة، ويجوز بقرار من مجلس الأُمناء إنشاءُ فروع خارج القاهرة، وعلى رئيس الاتحاد أو من ينوب عنه، أن يعتمد الأعضاء الممثلين له، فى كافة المقار الفرعية

المادة 4: يعمل الاتحاد وفق هذا النظام الأساسى والنظم والقوانين السارية فى جمهورية مصر العربية، وتعمل الفروع وفق هذا النظام الأساسى

المادة 5: عضوية الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية مفتوحة للعلماء من خريجى الكليات الشرعية، أو الأقسام الإسلامية فى الجامعات المختلفة فى العالم الإسلامى، أو المعنيين بعلوم الشريعة والثقافة الإسلامية، وبخاصة علوم التصوف ممن لهم فيه إسهام، أو نشاط ملموس فى مجال من مجالات التصوف الإسلامى، وفيما عدا الأعضاء المؤسسين يجب أن توافق لجنة العضوية على طلب الراغب فى الانضمام إلى الاتحاد قبل أن يعرض على مجلس الأمناء للنظر فى قبول عضويته.

وتُقبل عضوية جمعيات العلماء، ومؤسساتهم واتحاداتهم على أن يمثل كُلَّ تجمع فى الجمعية العامة شخصٌ، أو أكثر بحسب ما تقرره لائحة العضوية.

المادة6: يعد عضو مؤسِّس كُلّ من شارك فى الاجتماع التأسيسى للاتحاد، ويكون قبول الأعضاء بعد تأسيس الاتحاد بناء على تزكية اثنين من الأعضاء المؤسسين، وبموافقة مجلس الأمناء بناء على اقتراح لجنة العضوية.

وتشترط موافقة الراغب فى العضوية من الأفراد أو تجمعات العلماء على اللائحة العامة للاتحاد.

ويشترط فى العضو المنضم للاتحاد بالإضافة إلى ما ورد بالمادة رقم "5"الشروط الآتية :

1-  أن يكون العضو من ذوى النشاط العلمى بمشرب صوفى ومرجعية أزهرية.
2- أن يكون له إسهامات فى خدمة التصوف دعوية أو علمية.
3- ألا يكون معتقدًا فكرًا أو عقيدة تخالف ما أشير إليه فى المادة (2).
4- أن يلتزم العضو بالنظام الأساسى للاتحاد.


المادة 7: عضوية الاتحاد دائمة، ولا يجوز إسقاطها إلا بقرار من الجمعية العامة بناء على اقتراح من رئيس الاتحاد يوافق عليه مجلس الأمناء ولجنة العضوية.

كما يعمل الاتحاد على التواصل مع التيارات المناوئة للتصوف الإسلامى، العاملة على بث الأفكار المغلوطة عنه، وتشويه صورته، بهدف تقديم النصح لهم، وإزالة ما قد يكون وقع عندهم من خلط أو أفكار مشوشة دفعتهم إلى محاربة التصوف، والغرض من هذا التواصل التقريب بين هؤلاء وبين التصوف الراشد، ويكون هذا التواصل عن طريق :
1- رصد ومتابعة نشاط هذه التيارات والعمل على تصنيفه وترتيبه بشكل مستمر حسب الأهمية.
2-  عقد حلقات نقاش حوارية مع هذه التيارات حول هذه الشبهات المثارة ليس الغرض منها المناظرة أو المنافسة أو المغالبة بل الغرض منها إيصال الفكرة الصحيحة عن التصوف.
3- إرسال منشورات وإصدارات الاتحاد لدعاة هذه التيارات بشكل دورى ثابت

المادة 29: يعمل الاتحاد على التقريب بين كافة المؤسسات والهيئات العاملة فى مجال خدمة التصوف، كما يعمل على إزالة ما قد ينشب بين هذه المؤسسات من خلافات أو نزاعات.


عدد المشاهدات : 2003
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
ٳدارة الموقع
webmaster@dnsmcs.com
مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، شكرا أبو عبد الله على هذه الرسالة الكريمة ... ويسعدنا دائما تلقى مقترحاتكم ... حتى نستطيع أن نطور من عمل الموقع ... أما فيما يتعلق بالحديث عن العقيدة الصحيحة (التوحيد)، فالبرغم من اتفاقنا معك تماما على أهمية هذا الموضوع .. ٳلا انه لن يكون بمقدورنا تنفيذه في الوقت الراهن .. لكننا نعدك أن نضعه في اعتبارنا - هو والكثير من المقترحات التى تصل ٳلينا من القراء الأعزاء- عند ٳعادة تحديث الموقع ان شاء الله.
ابوعبدالله
baderalharbi1341@gmail.com
السعوديه
(السعوديه)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة القائمين على ائتللاف لا تسبوا أصحابي حفظهم الله إني أحبكم في الله وأقول لا يخفى على كل منصف قدركم في العلم و جهدكم في الدعوة وأعمال البر والخير أسأل الله أن يجزل لكم الأجر والثواب تعلمون حفظك الله أكثر من كاتب هذه الرسالة عظيم مكانة (التوحيد) في دين الله و كبير خطر الشرك وانتشاره في مشارق الأرض ومغاربها وخاصةً في ديار المسلمين ولا حول ولا قوة إلا بالله وغلبة الجهل بمكانة (التوحيد) وتهاون الكثير من المسلمين بالشركيات القوليه والفعلية وإنها أعظم سبب للهزيمة والخذلان الذي تعيشه الأمه اليوم وضعف وقلة الإنكار على من هذا حاله واليوم وقد وجدت القنوات الفضائية الإسلامية الخالية من المحاذير الشرعية وكذلك المواقع الإلكترونية الدعوية ولله الحمد والفضل والمنه فإنني أقترح وأتمنى عليكم جعل وتخصيص جزء كبير من وقتكم ونشاطكم يحفظكم الله للبرامج واللقاءات المسجلة والمباشرة والمقالات المؤثرة للحديث عن العقيدة الصحيحة (التوحيد) وما يضادها وإبطال ما يخالفها من البدع والشركيات بالحجج والأدلة والبراهين خدمة لدين الله ونصحاً لأمة نبيه عليه الصلاة والسلام مع ما قدمتموه حفظكم الله من جهد ونشاط في الدعوة من مشاريع الخير والبرامج الدعوية أخوكم ومحبكم في الله أبوعبدالله
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com