أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
هل كان ابن تيمية يتنقص علياٴ-رضي الله عنه- في كتبه؟!

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- معصوم؟

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب رضي الله عنه هو ولي الله ؟

حكم تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الرابع)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثالث)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثاني)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟

بـﻂـلان قول :" أشهد أن علياً ولي الله" في الأذان (من كتب الشيعة)

شبهات متنوعة

حديث: "مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله"

حقيقة تسمية عَليٌ بن أبي طالب أبنائه بأسماء الخلفاء الثلاثة

هل يوجد قبر عليّ بن أبي طالبٍ رضي اللهُ عنه بالنجف؟

ما لا يصح في فضائل عليٌ ابن أبى طالب رضى الله عنه !

فضائل عليّ رضيَ الله عنه

عليّ بن أبي طالب رضيَ الله تباركَ وتعالى عنه وأرضاه

مكانة عليّ منَ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم

ماورد عن علي ابن أبي طالب في فضل أبي بكر وعمر رضي الله عنهم

هل علي بن أبي طالب هو الصديق الأكبر و فاروق هذه الأمة؟

هل قتل الصحابة علياً رضي الله عنهم أجمعين؟

الصحابة
هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- ُولد في جوف الكعبة؟
9/22/2012

السؤال :

يقول الشيعة أن عَلِيٌّا -رضي الله عنه- قد ُولد في جوف الكعبة ؟


الجواب :  (1)


الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه.

أما بعد

فإنني لم أجد في شيء من كتب الحديث شيئا ثابت بسند صحيح أن عليا قد ولد في جوف الكعبة بل لم أجد في ذلك ولا حديثا ضعيفا في شيء من كتب الحديث

بل الثابت أن حكيم بن حزام هو المولود في جوف الكعبة.

وإن من عجائب الحاكم النيسابوري عفا الله عنه أنه روى في مناقب حكيم بن حزام أنه ولد في جوف الكعبة، تعقبه بأنه قد تواترت الأخبار بأن فاطمة ولدت عليا في جوف الكعبة.) المستدرك 3/482).

وقد ضعف السيوطي سند رواية أن عليا هو الذي ولد في جوف الكعبة، وتعقب بذلك خطأ الحاكم صاحب " المستدرك "، وأكد أن حكيم بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة ( تدريب الراوي 2/359).

وضعف صاحب "تهذيب الأسماء" ما يروى أن عليا هو الذي ولد في جوف الكعبة ( تهذيب الأسماء1/169).

وأعجب من الحاكم المشهور بالتساهل كيف يحكي هذا التواتر، وقد حكى الثقات وإمامهم مسلم بأن حكيم بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة (3/164 تحت حديث رقم 1532) واحتج

ورواه الذهبي عن ابن منده وأتى برواية الزبير عن مصعب بن عثمان أن حكيم ولد في جوف الكعبة ( سير أعلام النبلاء3/46)، والمناوي في ( فيض القدير2/37)، ( الوفيات للقسطني1/67)، وانظر (مشاهير علماء الأمصار1/12 ريح النسرين فيمن عاش من الصحابة1/49 الوقوف على الموقوف1/80).

بل هذا ما ما رواه في جمهرة نسب قريش (1/353).

وجاء في كتاب " الثقات" حكيم بن حزام.. وكان مولده قبل الفيل بثلاث عشرة سنة، دخلت أمه الكعبة فمخضت فيه 
فولدت حكيم بن حزام في جوف الكعبة ( كتاب الثقات 3/71).

واحتج الزيلعي في نصب الراية بما قاله مسلم (4/2).

وحكاه الحافظ ابن حجر رواية عن الزبير بن بكار وهو ثقة ( تهذيب التهذيب 2/384)، ( الإصابة في معرفة الصحابة 2/112).

وحكاه الحافظ المزي رواية عن العباس رضي الله عنه ( تهذيب الكمال21/63).

وحكاه الحافظ ابن عبد البر في ( الاستيعاب1/142).

وحكاه السيوطي في ( تدريب الراوي 2/358).

وفي أخبار مكة « أول من ولد في الكعبة» (3/226 و236).

وهذه روايات الحاكم  :

 6041سمعت أبا الفضل الحسن بن يعقوب يقول سمعت أبا أحمد محمد بن عبد الوهاب يقول سمعت علي بن غنام العامري يقول ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيها فولدت في البيت.

6044 أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ثنا مصعب بن عبد الله فذكر ثم نسب حكيم بن حزام وزاد فيه وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى وكانت ولدت حكيما في الكعبة وهي حامل فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة (3/549-550).

فمن ادعى صحة السند فقد وهم وخالف ما ذكره مسلم في صحيحه وهو الأولى بالأخذ من الحاكم الذي بلغ به الأمر 
أن يدعي التواتر بينما لم أر رواية واحدة في كتب الحديث ولو بسند ضعيف.


هذا وبالله التوفيق والحمد لله رب العالمين

الشيخ : عبد الرحمن بن محمد سعيد دمشقية


الجواب :  (2)

السؤال :

هل صحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه وُلِد داخل الكعبة، وإذا كان الجواب نعم فهل في هذا ميزة له رضي الله عنه؟ 


الحمد لله ذي الجلال، والصلاة والسلام على رسوله وأزواجه والآل.

أما بعد: فجوابًا على السؤال أقول وبالله التوفيق :

لم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادر الموثوقة من مصادر السنة؛ إلا ما جاء في كلامٍ لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري، وما ورد في ( مناقب علي بن أبي طالب) رضي الله عنه لابن المغازلي.

أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ، من أن حكيم بن حِزام (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، فلم يُنكر ذلك، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم: "وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة، وهي حامل، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة، فولدت فيها، فحُمِلت في نِطْعٍ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم. قال مصعب:" ولم يُولد قبلَه، ولا بعده، في الكعبة أحدٌ". فتعقّبه الحاكم قائلًا: "وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير، فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة". (المستدرك 3/482،483).

وأما ما جاء عند ابن المغازلي، فإنه أسند خبرًا فيه قصة مولد علي رضي الله عنه في جوف الكعبة (مناقب علي رقم 3)؛ لكن إسناده شديد الضعف، لتتابع المجهولين في إسناده، مع نكارة القصة التي تفرّدوا بها. وهذا أحد أكبر عيوب كتاب ابن المغازلي في المناقب، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لا يخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث". كما في منهاج السنة النبوية (.(7/15

فأما قول الحاكم: "فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة"، فـ(المتواتر) عند الحاكم ليس هو المتواتر عند الأصوليين، والذي يعنون به الخبر الذي يفيد العلم اليقيني الضروري لكثرة المخبرين به. كما نبّه على ذلك البلقيني في ( محاسن الاصطلاح 453 )، والعراقي في ( التقييد والإيضاح 1/776). فلا يتجاوز كلام الحاكم أن يكون إخبارًا عن أن هذا الأمر في زمنه كان من الأمور المشهورة بين الناس، ولا يدل على أكثر من ذلك؛ لما بيّنّاه من أن المتواتر عنده ليس هو المتواتر عند الأصوليين.

وإذا تبيّنَ ذلك: فإن مجرّد الشهرة في زمن الحاكم المتوفَّى سنة (405هـ)، لا تُغني شيئًا؛ خاصةً إذا خالفت مقالةً لمن هو أقرب زمنًا منه من زمن الحادثة التي اشتهرت في زمنه، وهو مصعب الزبيري المتوفَّى سنة (236هـ)، وهو علّامةٌ في نسب قريشٍ وأخبارها، حيث نفى أن يكون أحدٌ قد وُلد في جوف الكعبة غير حكيم بن حزامٍ كما سبق.

أما سبب شهرة هذا الأمر في زمن الحاكم

فهو لأنه مما تدّعيه الشيعةُ لعلي (رضي الله عنه)، وهو عندهم يكاد يكون من المسلّمات، دون أن يكون لديهم برهانٌ صحيحٌ عليه. حتى قال شاعرهم وهو السيد الحميري، كما في ( ديوانه 64)، عن فاطمة بنت أسد أمِّ علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

ولدتْهُ في حرم الإله وأمنِه *** والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ
بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ *** طابت وطاب وليدُها والمولدُ

وتناقلت ذلك المصادرُ الشيعيةُ، كأمالي الشيخ الصدوق وأمالي الطوسي وغيرها.

وفي الإمام الحاكم تشيّعٌ يسير، نص عليه أهل العلم.

فلعل مصدره هو شهرة هذا الخبر في زمنه بين عموم الناس، والناس أخذوها من الشيعة ومن مثل هذه الأخبار غير المعتمدة.

ولمّا كانت مناقب علي (رضي الله عنه) عند أهل السنة كثيرةً وعظيمةً، لم يكن هذا الخبر بالمستنكر عندهم من جهة أن عليًّا أهلٌ لمثله ولأكثر منه، فلم يُـحاكموه إلى الأسانيد التي هي معتمَدُ المنقولات. فاشتهر بينهم لذلك، وفرح به الحاكم، للتشيع الذي فيه.

وقد قال سراج الدين ابن الملقِّن:"وأما ما رُويَ عن علي رضي الله عنه أنه وُلِدَ فيها، فهو ضعيفٌ، وخالف الحاكم في ذلك ". ( البدر المنير لابن الملقن 6/489).

وبهذا يتبيّن أن هذا الخبر ليس صحيحًا، ولا يدل عليه خبرٌ يمكن الاعتماد عليه.

و أهل السنة قد ذكروا أن حكيمَ بنَ حزامٍ وُلد في جوف الكعبة، كما سبق عن مصعب الزبيري، وكما قال الإمام مسلم في صحيحه (3/1164)عقب الحديث رقم (1532)، وابن حبان في الثقات (3/70-71)، والحاكم أيضًا (كما سبق)، فما رتّبوا على ذلك شيئًا، أكثر من أن ذلك حَدَثٌ غريبٌ، ربما كانت فيه دلائلُ شرفٍ ومكانة لحكيم (رضي الله عنه). وهكذا لو صحَّ مثلُه في علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

فإننا سنقول أيضًا: إنها حادثةٌ غريبةٌ، تشهدُ لما ثبت واشتهر وتَـيَـقَـنّاهُ لعلي رضي الله عنه من عظيم الشرف وجليل المكانة، ضمن أربعةٍ هم أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم، وهم الخلفاء الراشدون، وعليٌّ رضي الله عنه رابعهم في الخلافة والفضل


وينتهي أمر هذا الخبر عند هذا الحد، بلا جفاء ولا غُلُوّ


هذا.. والله أعلم. والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى أزواجه وذريته ومن والاه.

 

الجواب :  (3)

السؤال :

من هو الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فالصحابي الذي ولد في جوف الكعبة هو حكيم بن حزام رضي الله عنه، نص على ذلك مسلم في صحيحه: فقال : " ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة وعاش مئة وعشرين سنة." 

مسلم ( كتاب البيوع - باب : المتصدق في البيع والبيان) .

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى
 

رقـم الفتوى : 614


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من فضلك اذكر اسم موقعنا عند نشر هذا الموضوع

 


عدد المشاهدات : 1934
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com