أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
عاشوراء وموسم الردح الطائفى

رحلتي المثيرة من داعية بارع للتشيع.. ٳلى داعية أبرع لفضح أكذوبة عقيدتي "اﻹمامة"، و "المهدي المنتظر" (2)

رحلتي المثيرة من داعية بارع للتشيع.. ٳلى داعية أبرع لفضح أكذوبة عقيدتي "اﻹمامة"، و "المهدي المنتظر" (1)

يوم تقف المرجعية الشيعية بين يدي الله؟

بروتوكولات حكماء الشيعة في العراق؟

وثيقة تكشف عمالة جد الأسد : طلب ابقاء الانتداب الفرنسي على سوريا

الاحساء السعودية : خمسة مذاهب وست مرجعيات

المذهب الشيعى.. فتنة جديدة فى مصر

اليمن.. حكاية جواسيس الملالي

إيران والإخوان

أقسم بالله أنا في حيرة .. !!! رسالة موجهة إلى المراجع الشيعية

إثيوبيـا بين مطرقة فرقة الأحباش وسندان التشييع

الوقف الشيعى يمارس مشروع "التشييع الصفوى" للعراق!

العالم السري للشيعة في مصر

الحوثيون : الله اصطفى الشيعة كما اختار بني إسرائيل

أيهما أخطر .. تهويد القدس أم التشييع اﻹيراني لبغداد !؟

فتنة العوا

ماذا تعلم عن "مجلس تعاون الخليج الفارسي"؟؟

انتبهوا.. الشيعة قادمون "1"!

من سيقود إيران ما بعد خامنئى؟

سني فوبيا
استراتيجيات الفضائيات الشيعية
8/2/2012

 

د. مـﺤمد بن صالـﺡ العلي

 

كثيراً ما يتساءل المتسائلون عن سرّ ظهور الفضائيات الشيعية بهذه الكثرة وبهذه الكثافة!!! ففى إحصائية قديمة بلغ عددها (34) فضائية، تبث برامجها باللغة العربية من دول مختلفة كإيران ولبنان والعراق والكويت.

 

وأظنّ أن الجواب عن التساؤل واضح، هو: أنّ هذه الفضائيات أنشئت من أجل خدمة المشروع الإيرانى الصفوى فى المنطقة، وبهذا يكون الإعلام وسيلة مهمة فى تنفيذ المشروع، وخاصة إذا أضفنا إلى الفضائيات الصحف والإذاعات ومواقع الإنترنت ..إلخ.

 

والحقيقة أن المشروع الإيرانى الصفوى واسع ومتعدد الجوانب، وتعتبر السياسية الإعلامية الإيرانية الموجهة إلى المنطقة العربية  أحد الأعمدة الأساسية فى استراتيجية إيران الإعلامية.

 

بلغ عدد الفضائيات الممولة من الحكومة الإيرانية والناطقة باللغة العربية (13) فضائية باَلإضافة إلى فضائيات تابعة لأحزاب وجمعيات تدور فى فلك إيران، وتساهم كلها فى دعم الموقف السياسى الإيرانى والترويج له إعلامياً.

 

وبمتابعة الفضائيات الشيعية يمكن رصد أهم الاستراتيجيات والأهداف لتلك الفضائيات، وهى:

 

• صياغة الأخبار والتقارير التى تلمّع الدولة الإيرانية وتبرزها على أنها الدولة الوحيدة التى تمثل الإسلام، وتجسّد السياسة الإسلامية وتتبنى القضايا الإسلامية، مما جعل كثيراً من العرب ينساق وراء إيران منخدعاً بهذه السياسة الإعلامية.

• تسليط الأضواء على النجاحات والإنجازات التى تحققها القوى والأحزاب التى تدور فى فلك إيران كحزب الله فى لبنان، ومن الأمثلة على ذلك ما حصل فى حرب 2006 وتضخيم الانتصار على إسرائيل كما زعمت وسائل الإعلام الإيرانية.

• تقديم جرعة من البرامج الممجّدة للثورة الخمينية والممهدة  لما أسموه الدولة الإسلامية العالمية فى عصر الظهور، والتى سيقيمها المهدى القابع فى السرداب.

• العمل على اتخاذ سياسة اللوبى الإعلامية، وذلك من خلال التركيز على قضية واحدة، حيث تتوجه جميع الفضائيات الدائرة فى فلك إيران إلى تلك القضية، وهذا ما رأيناه فى أحداث البحرين.

• تقديم جرعة مكثفة من الطقوس الدينية الشيعية، والتركيز على نقل الشعائر والمناسبات الدينية تهدف إلى نشر الثقافة الشيعية والترويج لها.

• التركيز على نقد وهدم مذهب أهل السنّة وبذر بذور التشكيك فيه، من خلال نقد علماء ورموز أهل السنّة، والتشكيك فى كتبهم ومراجعهم وتاريخهم.

• الاهتمام بالأطفال وغزو عقولهم وأفكارهم، حيث أنشئت فضائية (هادى)  الشيعية والناطقة بالعربية، إضافة إلى برامج الأطفال فى الفضائيات الأخرى، ولا شك أنها تهدف إلى لتأثير على أطفال العرب.

• المبالغة فى تبنى القضية الفلسطينية وإعلان عداوتها المزعومة لإسرائيل، من أجل كسب تعاطف الشعوب العربية والمسلمة، وأصبحت المزايدة على القضية الفلسطينية أحد المحاور الأساسية فى السياسة الإعلامية الإيرانية واستطاعت إيران من خلال ذلك كسب كثير من الفلسطينيين؛ بل كسبت بعض الفئات الفلسطينية، كما اتخذت هذه السياسة ستارا ومبرراً لكثير من تصرفاتها وسياستها فى المنطقة.

• تركيز الإعلام الإيرانى على إبراز موقف الحكام العرب المتخاذل والعاجز أمام القضية الفلسطينية وغيرها من قضايا المنطقة، والهدف من ذلك إشاعة الإحباط واليأس فى نفوس الشعوب العربية من أولئك الحكّام، ومن ثمّ يبقى الأمل فى إيران وحدها لتحرير فلسطين، وتحقيق آمال العرب.

• محاربة التيارات العروبية ومحاولة فرسنة المنطقة (نسبة إلى الفرس) وهذا يتضح من خلال الاهتمام باللغة الفارسية وبالتاريخ والثقافة الفارسية، ومن يتابع السياسة الإيرانية يتأكد أن إيران اتخذت المذهب الشيعى ستاراً لبناء إمبراطورية فارسية.

 

كتب  الصحفى العراقى"عيسى شتات" فى موقع البصرة تحت عنوان "الاحتلال الإيرانى للعراق" ما يلى:" لقد موّلت إيران وأنشأت فضائيات متخصّصة فى سبّ العرب وشتمهم بلسان عربى وفارسى إيرانى.. تزور الحقائق وتفترى وتكذب وتبث الدعاية الإيرانية المعادية لعروبة العراق".

 

وبرصد الأثرالذي حققته هذه الفضائيات نجد أنها حققت تأثيرا كبيرا وخاصة على شعوبنا العربية، فى ظل غياب وضعف فضائياتنا العربية، وفى ظل غفلة وعدم اهتمام من وزارات الإعلام والحكومات العربية، والخليجية خاصة.

 

 

عدد المشاهدات : 1559
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com