أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
لماذا كان مَن لعن عائشة كافراً بينما لم يكفر مَن قاتلها يوم " الجمل " ؟

هل ضرب الله "أمرأة نوح وأمرأة لوط" مثلاً لعائشة وحفصة؟

هل عائشة وﺣفصة -رضي الله عنهما- "كافرتان"؟!!

حكم من يسب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن

فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وواﺟبنا نـﺣوهنَّ

هل أزواﺝ النبي أمهات المؤمنين؟

لماذا سموّا معاوية بن أبي سفيان "خال المؤمنين" ولم يسُموُّا محمد بن أبي بكر؟

اﻷدلة من الكتاب والسنة أن زوﺟات النبي هم آل بيته

مناقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

الزهراء سيِّدة نساء العالمين رضوان الله عليها

حقيقة المصحف المزعوم المنسوب لفاطمة رضي الله عنها

غضب فاطمة على علىٌ رضى الله عنهما (كتب الشيعة)

لمَنْ قال الرسول:"فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني"؟ (روايات أهل السنة)

لماذا رفض الرسول زواج الزهراء من أبى بكر وعمر؟

قصة حرق عمر لبيت فاطمة رضي الله عنهما

الرد على شبهة كسرعمر ضلع الزهراء (من كتب الشيعة)

حقيقة كسرعمر ضلع الزهراء (روايات أهل السنة)

لماذا دفنت الزهراء رضي الله عنها ليلاً.. ولماذا لم تدفن إلى جانب أبيها؟

هل هناك أي دليل يثبت أن ما تركه الأنبياء ذهب صدقة؟

هل أغضب أبو بكر الصديق الزهراء -رضي الله عنهما-؟

أمهات المؤمنين
هل يقال لسراري النبي - صلى الله عليه وسلم- ٲمهات المؤمنين؟
6/24/2012

 

نقل ابن القیم في زاد المعاد عن أبي عبیدة أنَّھ قال:" كان لھ أربع: ماریة وھي أم ولده إبراھیم، وریحانة، وجاریة أخرى جمیلة أصابھا في بعض السبي، وجاریة وھبتھا لھ زینب بنت جحش".. فھل ھؤلاء یطلق علیھن أمھات المؤمنین أم أنَّ الإطلاق خاص بأزواجھ فقط ؟

 

والجواب:

 

أنَّ ھذا خاصٌ بأزواج النبي كما ھو ظاھر القرآن، ولم یرد ما یدل على  مشروعیة إطلاقھ على سراري النبي، بل ثبت في الصحیح أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لما اصطفى صفیَّة بنت حیي قال الصحابة: " إن حجبھا فھي من أمھات المؤمنین وإلاَّ فھي مما ملكت یمینھ".

 

قال شیخ الإسلام وقد ذكر ھذا الحدیث:" وفي الحدیث دلیل على أنَّ أمومة المؤمنین لأزواجھ دون سراریھ، والقرآن ما یدل إلا على ذلك؛ لأنَّھ قال: } وَأَزْوَاجُھُ أُمَّھَاتُھُمْ  "{.

 

هل النساء اللاتي عقد عليهن النبي، ولم يدخل بهن معدودات في أمهات المؤمنين المعروفات؟ ) وھنَّ نحو أربع أو خمس نسوة: كالجونیة التي بعث إلیھا لیتزوجھا، فدخل علیھا لیخطبھا فاستعاذت منھ، فأعاذھا ولم یتزوجھا، وكذلك الكلبیة، وكذلك التي رأى بكشحھا بیاضاً فلم یدخل بھا، والتي وھبت نفسھا لھ فزوجھا غیره على سور من القرآن).

 

فھل ھؤلاء أیضاً یوصفن بأنھنَّ أمھات المؤمنین ؟

 

یقول ابن القیم: " فمن فارقھا في حیاتھا ولم یدخل بھا لا یثبت لھا أحكام زوجاتھ اللاتي دخل بھنَّ ومات عنھنَّ وعلى أزواجھ وذریتھ وسلم تسلیماً وبھذا یعلم جواب ھذه المسألة" . والله أعلم.

 

من هن أمهات المؤمنين ؟

 

عدد أزواج النبي اللاتي دخل بھنَّ صلى الله عليه وسلم ، واللاتي ثبت لھنَّ في  القرآن الوصف بأمھات المؤمنین، بلغ التسع، مات منھنَّ اثنتان  في حیاتھ، و الباقیات بعد مماته، وهن .. رضى الله عنھنَّ ﺟميعا:

 

1- أولھنَّ  "خدیجة بنت خویلد" القرشیة الأسدیة، تزوجھا قبل النبوة، ولھا أربعون سنة، ولم یتزوج علیھا حتى ماتت، وأولاده كلھم منھا إلا إبراھیم رضي الله عنھ فإنَّھ من سریتھ ماریة، وھي التي آزرتھ على النبوة وجاھدت معھ، وواستھ بنفسھا ومالھا، وماتت قبل الھجرة بثلاث سنین.

 

2- ثم تزوج بعد موتھا بأیام  "سودة بنت زمعة" القرشیة، وكبرت عنده، وأراد طلاقھا فوھبت یومھا لعائشة رضي الله عنھا، فأمسكھا. وتوفیت في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنھ وعنھا وعن الصحابة أجمعین.

 

3-  ثم تزوج "عائشة بنت أبي بكر"  الصدیقة بنت الصدیق، في شوال قبل الھجرة بسنتین وقیل بثلاث وھي بنت ست سنین، وبنى بھا بالمدینة أول مقدمھ في السنة الأولى وھي بنت تسع سنین، وقد عرضھا علیھ المَلَك قبل نكاحھا في سَرَقَة من حریر، ففي الصحیحین عنھا رضي الله عنھا قالت:" قال رسول الله أریتك في المنام مرتین إذا رجل یحملك في سَرَقة من حریر، فیقول: ھذه امرأتك فأكشف فإذا ھي أنتِ. فأقول: إن یكن ھذا من عند الله یمضھ".

 

 4- ثم تزوج "حفصة بنت عمر بن الخطاب" رضي الله عنھا وعن أبیھا في السنة الثالثة للھجرة ، وكانت قبلھ عند خنیس بن حذافة، وممن شھد بدراً، وكان من أصحاب رسول الله، وقد توفیت عام سبع أو ثمان وعشرین من الھجرة.

 

5- ثم تزوج " زینب بنت خزیمة بن الحارث" القیسیة من بني ھلال بن عامر، بعد ضمھ لھا بشھرین، وتوفیت عنده

وكانت تسمى أم المساكین لكثرة إطعامھا للمساكین رضي الله عنھا.

 

6- ثم تزوج أم سلمة "ھند بنت أبي أمیة بن المغیرة" القرشیة المخزومیة، وقیل ھي آخر نسائھ موتاً، وقد توفیت سنة اثنتین وستین للھجرة، ودفنت في البقیع، وقد تزوجھا النبي في السنة الرابعة من الھجرة.

 

7- ثم تزوج "زینب بنت جحش"، من بني أسد بن خزیمة، وھي ابنة عمتھ أمیمة بنت عبد المطلب، وكانت قبلُ عند مولاه زید بن حارثة، فطلقھا فزوجھا الله إیاه من فوق سبع سموات وأنزل علیھ} فَلَمَّا قَضَى زَیْدٌ مِنْھَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَھَا{ ] الأحزاب 37 [فقام فدخل علیھا بلا استئذان، وكانت تفخر بذلك على سائر وتقول لأزواج رسول الله زوجكن أھالیكنَّ، وزوَّجني الله من فوق سبع سمواتھ.

 

8- وتزوج "جویریة بنت الحارث بن أبي ضرار" المصطلقیة، وكانت سبِیت في غزوة بني المصطلق، فوقعت في سھم ثابت بن قیس، فقضى رسول الله كتابھا وتزوجھا سنة ست من الھجرة، وتوفیت سنة ست وخمسین.

 

9-  ثم تزوج أم حبیبة "رملة بنت أبي سفیان" صخر ابن حرب القرشیة الأمویة، وقیل اسمھا ھند، تزوجھا وھي ببلاد الحبشة مھاجرة، وأصدقھا عنھ النجاشي أربعمائة دینار، وسیقت إلیھ من ھناك، وماتت في أیام أخیھا معاویة بن أبي سفیان.

 

10- وتزوج في السنة السابعة "صفیة بنت حیي بن أخطب" سید بني النضیر من ولد ھارون بن عمران أخي موسى علیھما السلام، فھي ابنة نبي وعمھا نبي وزوجھا نبي، وكانت من أجمل نساء العالمین، وكانت قد صارت لھ من الصفيّ أمة فأعتقھا وجعل عتقھا صداقھا، وھذا من خصائصھا رضي الله عنھا.

 

11- ثم تزوج " میمونة بنت الحارث" الھلالیة، وھي آخر من تزوج بھا، تزوجھا بسرف، وبنى بھا بسرف، تزوجھا في السنة السابعة من الھجرة بعد عمرة القضاء، وماتت بسرف سنة ثلاث وستین من الھجرة في أیام معاویة رضي الله عنھ وعنھا وعن الصحابة أجمعین.

 

فھؤلاء نساؤه المعروفات اللاتي دخل بھنَّ، وھنَّ إحدى عشرة امرأة، وھنَّ فقط أمھات المؤمنین رضي الله عنھنَّ أجمعین.

 

قال الحافظ العراقي في ألفیتھ في السیرة النبویة:

 

  زوجاتُھ اللاتي بھنَّ قد دخل ثنتا أو إحدى عشرة خُلْف نقل

 

خدیجةُ الأولى تلیھا سودة                 ثمَّ تلي عائشةُ الصدیقةُ

 

وقیل قبل سودة فحفصةُ                   فزینبٌ والدھا خزیمةُ

 

فبعدھا ھندٌ أي أم سلمة                    فابنةُ جحش زینب المكرمة

 

تلي ابنة الحارث أي جویریةْ             فبعدھا ریحانةُ المسبیَّة

 

وقیل بل مِلْكَ یمینٍ فقط                    لم یتزوجھا وذاك أضبطُ

 

بنتُ أبي سفیان وھي رَمْلَة            أم حبیبةٍ تلي صفیَّة من بعدھا

 

فبعدھا میمونةْ حلا                    وكانت كاسمھا میمونةْ

 

وابن المثنى معمر قد أدخلا            في جملة اللاتي بھنَّ دخلا

 

بنت شریح واسمھا                     فاطمة عرفھا بأنھا الواھبة

 

ولم أجد من جمع الصحابة             ذكرھا ولا بأسد الغابة وعلھا التي

 

استعاذت منھ وھي ابنت              الضحاك بانت منھ        

 

وغیر من بنى بھا أو                 وھبت إلى النبي نفسھا

 

 أو خطبت ولم یقع تزویجھا        فالعدةُ نحو الثلاثین بخلف أثبت

                                 

  

قال الإمام ابن القیم:" وقال بعضھم ھنَّ ثلاثون امرأة، وأھل العلم بسیرتھ لا یعرفون ھذا، بل ینكرونھ، وأحوالھ والمعروف عندھم أنَّھ بعث إلى الجونیة لیتزوجھا فدخل علیھا لیخطبھا فاستعاذت منھ فأعاذھا ولم یتزوجھا، وكذلك الكلبیة، وكذلك التي رأى بكشحھا بیاضاً فلم یدخل بھا، والتي وھبت نفسھا لھ فزوجھا غیره على سور من القرآن، ھذا ھو المحفوظ"، والله أعلم.

 

 

 

المصدر: تأملات في قوله تعالى } وَأَزْوَاجُھُ أُمَّھَاتُھُمْ {

           عبد الرازق بن عبد المـﺣسن البدر

 

 

تلخيص وعرض موقع "ائتلاف لا تسبوا أصـﺣابي"

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من فضلك اذكر اسم موقعنا عند نشر هذا الموضوع

 

 

عدد المشاهدات : 1586
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com