أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
لماذا كان مَن لعن عائشة كافراً بينما لم يكفر مَن قاتلها يوم " الجمل " ؟

هل ضرب الله "أمرأة نوح وأمرأة لوط" مثلاً لعائشة وحفصة؟

هل عائشة وﺣفصة -رضي الله عنهما- "كافرتان"؟!!

حكم من يسب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن

فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وواﺟبنا نـﺣوهنَّ

هل يقال لسراري النبي - صلى الله عليه وسلم- ٲمهات المؤمنين؟

هل أزواﺝ النبي أمهات المؤمنين؟

لماذا سموّا معاوية بن أبي سفيان "خال المؤمنين" ولم يسُموُّا محمد بن أبي بكر؟

مناقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

الزهراء سيِّدة نساء العالمين رضوان الله عليها

حقيقة المصحف المزعوم المنسوب لفاطمة رضي الله عنها

غضب فاطمة على علىٌ رضى الله عنهما (كتب الشيعة)

لمَنْ قال الرسول:"فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني"؟ (روايات أهل السنة)

لماذا رفض الرسول زواج الزهراء من أبى بكر وعمر؟

قصة حرق عمر لبيت فاطمة رضي الله عنهما

الرد على شبهة كسرعمر ضلع الزهراء (من كتب الشيعة)

حقيقة كسرعمر ضلع الزهراء (روايات أهل السنة)

لماذا دفنت الزهراء رضي الله عنها ليلاً.. ولماذا لم تدفن إلى جانب أبيها؟

هل هناك أي دليل يثبت أن ما تركه الأنبياء ذهب صدقة؟

هل أغضب أبو بكر الصديق الزهراء -رضي الله عنهما-؟

أمهات المؤمنين
اﻷدلة من الكتاب والسنة أن زوﺟات النبي هم آل بيته
5/17/2012

 

من ھم آل بيت النبي صلى لله عليه وسلم ؟

 

أولا لنعرف من ھم آل بيت النبي صلى لله عليه وسلم

 

عن يزيد بن حيان قال :انطلقت أنا وحصين بن سبرة، وعمرو ابن مسلم إلى زيد بن أرقم رضي لله عنھم، فلما جلسنا إليه قال له حصين :لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً، رأيت رسول لله صلى لله عليه وسلم، وسمعت حديثه  وغزوت معه،  

وصليت خلفه :لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول لله صلى لله عليه وسلم، قال :يا ابن أخي ولله لقد كبرت سني، وقدم عھدي، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول لله صلى لله عليه وسلم، فما حدثتكم ، فاقبلوا، وما لا فلا تكلفونيه، ثم قال :قام رسول لله صلى لله عليه وسلم يوماً فينا خطيباَ بماء يدعى خمّ ا بين مكة والمدينة، فحمد لله وأثنى عليه، ووعظ ، وذكر، ثم قال : " أما بعد : ألا أيھا الناس،  فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين أولھما كتاب لله، فيه الھدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به،  ثم قال : وأھل بيتي أذكركم  الله في أھل بيتي أذكركم الله في أھل بيتي" .

 

فقال  له حصين  :ومن أھل بيته يا زيد، أليس نساؤه من أھل بيته ؟

قال : نساؤه من أھل بيته، ولكن أھل بيته من حرم الصدقة بعده،  قال :ومن ھم ؟

قال ھم آل على ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس .

قال : كل ھؤلاء حرم الصدقة ؟

قال : نعم  (رواه مسلم)

 

ھذا الحديث أوضح من ھم أھل بيت رسول لله صلى لله عليه وسلم، وھم: آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل العباس، وأيضا أزواجه صلى لله عليه وسلم.

 

وبالطبع يخص بھا المؤمنون منھم فلا نقول مثلا أن أبا لھب من أھل البيت أو أبو طالب من أھل البيت فھؤلاء ماتوا على الشرك .

 

والدليل  قوله تعالى عن نوح عليه السلام : "رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَھْلِي" ) وكان ابنه كافر (، قال:" إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَھْلِكَ" . هود )46).

 

والأدلة في أن أزواج النبي صلى لله عليه وسلم من أھل بيته  :

 

يقول الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه لله - في شرحه لكتاب رياض الصالحين الجزء الثالث باب إكرام أھل بيت رسول لله صلى لله عليه وسلم وبيان فضلھم :

فإن زوجاته رضى لله عنھن من آل بيته، كما قال لله تعالى في سياق نساء أمھات المؤمنين: " يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاھِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ للهََّ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ للهَُّ (33) ، لِيُذْھِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَھْلَ الْبَيْتِ وَيُطَھِّرَكُمْ تَطْھِيرا"ً. ) الأحزاب).

 

وھذا نص صريح واضح جداً بأن زوجات الرسول صلى لله عليه وسلم من آل بيته، خلافاً للرافضة الذين قالوا : إن زوجات الرسول صلى لله عليه وسلم ليسوا من أھل بيته!!! فزوجاته من أھل بيته بلا شك .

 

ولأھل بيت الرسول صلى لله عليه وسلم المؤمنين حقان : حق الإيمان، وحق القرابة من الرسول صلى لله عليه وسلم .

 

وزوجات الرسول صلى لله عليه وسلم أمھات المؤمنين، كما قال تعالى في كتابه:" النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِھِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّھَاتُھُمْ".  الأحزاب )  6).

 

فأزواج الرسول صلى لله عليه وسلم أمھات للمؤمنين، وھذا بالإجماع ، فمن قال : إن عائشة رضي لله عنھا ليست أماً لي فليس من المؤمنين لأن لله قال:" النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِھِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّھَاتُھُمْ"، لذلك فمن قال:  إن عائشة رضي لله عنھا ليست أماً للمؤمنين؛ فھو ليس بمؤمن؛ لا مؤمن بالقرآن ولا بالرسول صلى لله عليه وسلم .

 

وعجباً لھؤلاء ؛ يقدحون في عائشة ويسبونھا ويبغضونھا وھي أحب زوجات الرسول صلى لله عليه وسلم إلى الرسول صلى لله عليه وسلم ، لا يحب أحداً من نسائه مثل ما يحبھا، كما صح ذلك عنه في البخاري أنه قيل : يا رسول لله، من أحب الناس إليك ؟ قال: "عائشة".  قالوا : فمن الرجال ؟ قال: "أبوها". رواه البخاري- كتاب المناقب - أبو بكر رضي لله عنه .

 

وھؤلاء القوم يكرھون عائشة ويسبونھا ويلعنونھا، وھي أقرب نساء الرسول إليه، فكيف يقال : إن ھؤلاء يحبون الرسول ؟ وكيف يقال : إن ھؤلاء يحبون آل الرسول؟ ولكنھا دعاوى كاذبة لا أساس لھا من الصحة .

 

بعض الأدلة التي تبين أن الزوجة من أھل بيت زوجھا

 

أولا: الأدلة من القرآن الكريم

 

قال تعالى:" قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ للهَِّ رَحْمَةُ للهَِّ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَھْلَ الْبَيْتِ . "ھود {73}، و المخاطب بھذه الآية بالإجماع ھي سارة زوجة إبراھيم عليه السلام، وھذا دليل على أن زوجة الرجل من أھل البيت.

 

وقال تعالى:" وَھَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى{ 9} إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لِأَھْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ،{10} ، نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْھَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى ال نارِ ھُدًى".} طه{

 

وقال تعالى:" فَلَمَّا قَضَى مُوسَٮالْأَجَلَ وَسَارَ بِأَھْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَاراً قَالَ، لِأَھْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْھَا بِخَبَر"ٍ.  القصص { 29}

 

وقال تعالى: "إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَھْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً سَآتِيكُم مِّنْھَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم، بِشِھَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ".  النمل {7}

 

والآيات الثلاث السابقة المخاطب بھا زوجة نبي لله موسى عليه السلام فھي التي كانت معه .

 

وقال تعالى في قصة يوسف عليه السلام : "وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَھَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَھْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ، أَلِيمٌ" . يوسف{25}

 

الأمر واضح جلي وھو تحريض زوجة عزيز مصر على نبي لله يوسف عليه السلام بقولھا ما جزاء من أراد بأھلك سوء، وسيدھا ھو زوجھا عزيز مصر.

 

وقال تعالى في قصة لوط عليه السلام:" أَنجَيْنَاهُ وَأَھْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ" . الأعراف } 83{

 

وقال تعالى:" قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُ لُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَھْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ، اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُھَا مَا أَصَابَھُم".ْ هود }81{

 

وقال تعالى:"  وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِھِمْ وَضَاقَ بھِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ، وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَھْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ"  العنكبوت } {33

 

ھذه الآيات الثلاث السابقة تبين أن الزوجة من أھل بيت زوجھا فالملاحظ في قوله تعالى إلا وھي حرف استثناء والمعلوم أن المستثنى من جنس المستثنى منه، أي حين أمره لله تعالى بالخروج من القرية مع أھله جميعا ، والمستثنى بإلا ليس مستثنى من الخروج بل مستثنى من النجاة لأنھا كانت ممن ناله العذاب والدليل قوله تعالى" ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك"، دل على انھا خرجت معه لأنھا من أھله والاستثناء جاء بالتفاتھا ونيلھا العذاب وكانت من الغابرين .

 

وقوله تعالى:" إلا امرأتك" ھذا أوضح دليل على أن الزوجة من أھل بيت الرجل .

 

ثانيا: الأدلة من السنة

 

قال صلى الله عليه وسلم:" أما لو أن أحدكم يقول حين يأتي أھله  باسم لله، اللھم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، ثم قدر بينھما في ذلك، أو قضي ولد، لم يضره شيطان أبدا".)   رواه البخاري)

 

وعن أبي بن كعب رضي لله عنه أن رسول الله صلى لله عليه وسلم أنه قال:" في الرجل يأتي أھله ثم لا ينزل قال يغسل ذكره ويتوضأ". ) رواه مسلم)

 

وفي الحديث الصحيح الذي ذكره أبو ھريرة،  ورواه ابن حزم في المحلى، ﺟاء الأسلمي إلى رسول لله صلى لله عليه وآله وسلم فشھد على نفسه أربع مرات بالزنا، يقول: أتيت امرأة حراما،  كل ذلك يعرض عنه رسول لله صلى لله عليه وسلم فأقبل في الخامسة فقال له:" فھل تدري ما الزنا ؟" قال: نعم ، أتيت منھا حراما مثل ما يأتي الرجل من أھله حلالا، قال:" فما تريد بھذا القول"، قال : أريد أن تطھرني، فأمر به رسول لله صلى لله عليه وسلم أن يرجم فرجم، فسمع رسول الله صلى لله عليه وسلم رجلين من أصحابه يقول أحدھما لصاحبه: انظر إلى ھذا الذي ستر الله عليه فلم تدعه نفسه حتى رجم رجم الكلب، فسكت عنھما رسول الله صلى لله عليه وسلم ساعة فمر بجيفة حمار شائل برجليه فقال : أين فلان وفلان ؟ فقالا : نحن يا رسول لله فقال لھما : كلا من جيفة ھذا الحمار فقالا : يا رسول الله غفر الله لك من يأكل من ھذا ؟ فقال رسول الله صلى لله عليه وسلم:" ما نلتما من عرض ھذا آنفا أشد من أكل ھذه الجيفة فوالذي نفسي بيده إنه الآن في أنھار الجنة".

 

وعن أم المؤمنين عائشة رضي لله عنھا قالت: " بعث رسول الله صلى لله عليه وسلم بالھدي، فأنا فتلت قلائدھا بيدي من عھن كان عندنا ثم أصبح فينا حلالا يأتي ما يأتي الرجل من أھله". ) رواه أبو داود، وصححه الألباني)

 

وسأل رجل النبي صلى لله عليه وسلم يصلي في الثوب الذي أتى فيه أھله ؟ قال:" نعم إلا أن يرى فيه شيئا فيغسله".

(رواه ابن ماجه وصححه الألباني)

 

قال صلى لله عليه وسلم:" يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة، تسليمه على من لقي صدقة، وأمره بالمعروف صدقة، ونھيه عن المنكر صدقة، وإماطته الأذى عن الطريق صدقة، وبضعة أھله صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان من الضحى قالوا يا رسول الله : أحدنا يقضي شھوته وتكون له صدقة، قال:" أرأيت لو وضعھا في غير حلھا ألم يكن يأثم". ) رواه أبو داود وصححه الألباني)

 

كذلك روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن ابن أبي مليكة ، أن خالد بن سعيد بعث إلى عائشة ببقرة من الصدقة فردتھا وقالت:" إنّا آل محمد صلى الله عليه وسلم لا تحل لنا الصدقة" .

 

ثالثا: بعض روايات الشيعة التي تؤكد أيضا أن زوجة الرجل من أھل بيته

 

عن على بن إبراھيم عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد عن الحلبي، قال : قلت لابي عبد الله عليه السلام جعلت فداك إني لما قضيت نسكي للعمرة أتيت أھلي ولم اقصر قال:" عليك بدنة"،  قال : قلت : إني لما أردت ذلك منھا ولم تكن قصرت امتنعت فلما غلبتھا قرضت بعش شعرھا بأسنانھا، فقال:" رحمھا الله كانت أفقه منك، عليك بدنة وليس عليھا شئ". الكافي (18/ 441)   وصححه المجلسي (83/4)

 

قال الخميني : قال الصادق عليه السلام:" إذا أتى أحدكم أھله فليذكر الله، فأن لم يفعل وكان منه ولد كان شرك شيطان". بحار الأنوار (201/ 118) ، وسائل الشيعة (6 / 404)، للكلبايكاني (2 / 303 من لايحضره الفقيه 3 /) 239 )، ھداية العباد 2 / تحرير الوسيلة، وفي لفظ: " فأن من لم يذكرالله عند الجماع فكان منه ولد كان شرك شيطان". بحار اﻷنوار  (6/ 201)

 

رواية أخرى:  أتى رجلاً من الأنصار إلى النبي صلى لله عليه وآله فقال:" يا رسول لله ھلكت وأھلكت، فقال:" وما أھلكك ؟" قال: أتيت أھلي في شھر رمضان وأنا صائم، فقال له النبي صل لله عليه وسلم:" أعتق رقبة".  مختلف الشيعة ( (30 / 115 ، وسائل الشيعة 7 /) من لايحضره الفقيه 2442 / الحلي3

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من فضلك اذكر اسم موقعنا عند نشر هذا الموضوع

 

 

عدد المشاهدات : 1636
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com