أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
هل كان ابن تيمية يتنقص علياٴ-رضي الله عنه- في كتبه؟!

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- ُولد في جوف الكعبة؟

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- معصوم؟

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب رضي الله عنه هو ولي الله ؟

حكم تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الرابع)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثالث)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثاني)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟

بـﻂـلان قول :" أشهد أن علياً ولي الله" في الأذان (من كتب الشيعة)

شبهات متنوعة

حقيقة تسمية عَليٌ بن أبي طالب أبنائه بأسماء الخلفاء الثلاثة

هل يوجد قبر عليّ بن أبي طالبٍ رضي اللهُ عنه بالنجف؟

ما لا يصح في فضائل عليٌ ابن أبى طالب رضى الله عنه !

فضائل عليّ رضيَ الله عنه

عليّ بن أبي طالب رضيَ الله تباركَ وتعالى عنه وأرضاه

مكانة عليّ منَ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم

ماورد عن علي ابن أبي طالب في فضل أبي بكر وعمر رضي الله عنهم

هل علي بن أبي طالب هو الصديق الأكبر و فاروق هذه الأمة؟

هل قتل الصحابة علياً رضي الله عنهم أجمعين؟

الصحابة
حديث: "مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله"
4/23/2012


الحديث:


- مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله ، ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني ، ومَنْ عَصَى عَليًّا فَقَد عَصَاني.
أخرجه خيثمة بن سليمان في ﴿المنتخب من فوائده﴾، وابن عدي في ﴿الكامل﴾، وأبو بكر الإسماعيلي في ﴿معجم شيوخه﴾، وأبو عبد الله الحاكم في ﴿المستدرك﴾، وابن عساكر في ﴿تاريخه﴾ .

قال: ثنا محمد بن جعفر بن يزيد المَطِيْري، ثنا إبراهيم بن سليمان النّهمي الكوفي،  ثنا عبادة بن زياد،  ثنا عمر بن سعد، عن عمر بن عبد الله الثقفي، عن أبيه، عن جده يعلى بن مرة الثقفي قال: سمعت رسول الله ص يقول: "مَنْ أَطَاعَ عَليًّا فقد أطاعني، ومَنْ عصى عليا فقد عصاني، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أحب عليا فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغض عليًّا فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض الله، لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر أو منافق".

*- قال أبو عبد الله الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي ولم يخرجاه ..

الرد على هذا الحديث:

قال البخاري: يحيى بن يعلى ؛ هو الأسلمي القَطَواني، مضطرب الحديث كنيته: أبو زكريا، ذاهب الحديث
التاريخ الأوسط ( 2 / 183 ﴾.

قال ابن عدي: كوفيٌ وهو في جملة شيعتهم. الكامل لابن عدي ( 7 / 233﴾

قال أبو حاتم الرازي: كوفيّ ليس بالقوي ، ضعيف الحديث. الجرح والتعديل ( 9 / 196﴾.

قال أبو بكر البزار: يحيى بن يعلى يغلط في الأسانيد. تهذيب التهذيب: ( 11 / 266﴾.

قال ابن حبان: روى عنه أبو نعيم ضرار بن صرد،  يروي عن الثقات الأشياء المقلوبات،  فلست أدري وقع ذلك في روايته منه أو من أبي نعيم، لأن أبا نعيم ضرار بن صرد ، سيئ الحفظ كثير الخطأ،  فلا يتهيأ إلزاق الجرح بأحدهما فيما رويا دون الآخر، ووجب التنكب عما رويا جملة وترك الاحتجاج بهما على كل حال.
المجروحين ( 3 / 121﴾.

* رواية أخرى للحديث السابق: عن يحيى بن يعلى، ثنا بسام الصيرفي، عن الحسن بن عمرو الفُقَيْمي، عن معاوية بن ثعلبة، عن أبي ذر ا قال: قال رسول الله ص..  فذكره
.

الرد:

هذا إسناد ضعيف جداً ، فيه عدة علل :

فيه إبراهيم بن سليمان النّهمي، قال الدارقطني: متروك  .سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني ( رقم 40﴾.

فيه عمر بن سعد النصري.  قال الحافظ الذهبي: يروي عن عمر بن عبد الله الثقفي، عن أبيه، عن جده،  حدَّث عنه إسماعيل بن موسى ... عداده في البصريين. 

قال البخاري: لا يصح حديثه. الميزان ( 3 / 199 ﴾.

فيه عمـر بن عبد الله بن يعلى بن مُـرّة الثقفي. قال الإمـام أحـمد: ضعيف الحديث. العلل ومعرفة الرجال ( رقم 1204﴾.
وقيل أيـضاً: منـكر الحـديث. الضعفـاء الكبير للعقيلي ( 3/177﴾.

وقال أبو نعيم: رأيت عمر بن عبد الله بن يعلى فمـا أستحـل أن أروي عنـه. المجروحين ( 2/ 92﴾.

وقال ابن معيـن: ليـس بشيء. تاريخ الدارمي  ( رقم 640، 462 ﴾.

وقال أيضاً: عمـر بن عبد الله بن يعلى ضعيف. التاريخ ـ رواية الدوري ( رقم 3939﴾.

وقال أبـو حاتم الرازي: عمـر بن عبد الله بن يعلى ضعيف الحديث، منكر الحديث. الجرح والتعديل ( 6/ 118 ﴾.

وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن عمر بن عبد الله بن يعلى،  فقال: ليس بالقوي،  فقلت: مـا حالـه ؟ قال: أَسـأل الله السـلامة. الجرح والتعديل ( 6/ 118 ـ 119 ﴾.

وقال البـخاري: يتكلمون فيـه ﴿يقصد عمر بن عبد الله بن يعلى﴾. التـاريخ الكبير ( 2/ 113﴾.

وقال ابن حبـان: منكر الروايـة عن أبيه… ، روى عمر بن عبد الله بن يَعلى نسـخة أكثرهـا مقلـوبة عن أبيه عن جده . المجروحيـن ( 2/ 92﴾.
وقال ـ في ترجمة أبيه ـ إنّـه واهٍ. المجروحين ( 2/ 25﴾.

وقال النسـائي: ضعيف لأن فيه عمـر بن عبد الله بن يعلى. الضعفاء والمتروكين ( رقم 457 ﴾.

وقال الذهبي: ضعفوه. المغني ( 2/ 470 )، الكاشف ( 2/ 64 )، الديوان ( رقم 3076﴾.

وقال الحافظ ابن حجر: ضعيف. التقريب ( رقم 4967 ﴾.
وقال أيضاً متفق على تضعيفه. لسان الميزان ( 4 / 307 ﴾.

قال البخـاري: عبد الله بن يعلى بن مُرّة الثَّقَفِـي فيه نظـر. الضعفـاء الصغـير ( رقم 200﴾.

وقال ابن حبان: عبد الله بن يعلى بن مُرّة الثَّقَفِـي لا يعجبني الاحتجـاج بخبره إذا انفـرد لكثـرة المناكير في روايته، على أن ابنه واه أيضاً، فلست أدري البـليّة فيـها منه أو من ابنه.
المجروحين ( 2/ 25 ﴾.

وقال الدارقطني ـ في ترجمة ابنه: عمر بن عبد الله بن يعلى بن مُـرّة الثقفي، عن أبيه، عن جده، وأبـوه لا يعرف إلاّ بـه. الضعفاء والمتروكين ( رقم376 ﴾.


المصدر:

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من فضلك اذكر اسم موقعنا عند نشر هذا الموضوع

 

عدد المشاهدات : 1652
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com