أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
لماذا كان مَن لعن عائشة كافراً بينما لم يكفر مَن قاتلها يوم " الجمل " ؟

هل ضرب الله "أمرأة نوح وأمرأة لوط" مثلاً لعائشة وحفصة؟

هل عائشة وﺣفصة -رضي الله عنهما- "كافرتان"؟!!

حكم من يسب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن

فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وواﺟبنا نـﺣوهنَّ

هل يقال لسراري النبي - صلى الله عليه وسلم- ٲمهات المؤمنين؟

هل أزواﺝ النبي أمهات المؤمنين؟

لماذا سموّا معاوية بن أبي سفيان "خال المؤمنين" ولم يسُموُّا محمد بن أبي بكر؟

اﻷدلة من الكتاب والسنة أن زوﺟات النبي هم آل بيته

الزهراء سيِّدة نساء العالمين رضوان الله عليها

حقيقة المصحف المزعوم المنسوب لفاطمة رضي الله عنها

غضب فاطمة على علىٌ رضى الله عنهما (كتب الشيعة)

لمَنْ قال الرسول:"فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني"؟ (روايات أهل السنة)

لماذا رفض الرسول زواج الزهراء من أبى بكر وعمر؟

قصة حرق عمر لبيت فاطمة رضي الله عنهما

الرد على شبهة كسرعمر ضلع الزهراء (من كتب الشيعة)

حقيقة كسرعمر ضلع الزهراء (روايات أهل السنة)

لماذا دفنت الزهراء رضي الله عنها ليلاً.. ولماذا لم تدفن إلى جانب أبيها؟

هل هناك أي دليل يثبت أن ما تركه الأنبياء ذهب صدقة؟

هل أغضب أبو بكر الصديق الزهراء -رضي الله عنهما-؟

أمهات المؤمنين
مناقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
4/21/2012

اسمها وكنيتها

 

هي عائشةُ بنتُ أبي بكر الصِّدِّيق، وأبو بكر هو عبد الله بنُ عثمانَ بنِ عمرو بنِ عامر التيميّ القرشيّ، فإذاً هي قرشيَّةٌ، و أمُّها منْ كنانة، وهي أمُّ رُومان بنتُ عامر الكنانيَّة، هي أمُّ عائشةَ رضيَ الله عنها وأرضاها.

 

هي الصِّدِّيقةِ بنتِ الصِّدِّيقِ، حبيبةِ الحبيبِ صلَّى الله عليه وسلَّم وإلفهِ القريبِ، هي المبرَّأة منْ سبع سماوات رضيَ الله عنها وأرضاها .

 

هي زوجةٍ منْ أزواجِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، بل أفضل أزواج النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وأحبّهنَّ إلى قلبهِ وهي عائشة رضيَ الله تبارك وتعالى عنها وأرضاها .

 

كناها الرسول صلى الله عليه وسلم بـ"أم عبد الله"، وهو عبد الله بن الزبير رضي الله عنه ابن أختها أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها. تقول عائشة رضي الله:" عنها لما  ولد عبد الله بن الزبير - ابن أختها أسماء-  أتي ُ ت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فتفل في فيه، فكان أول شي دخل جوفه ريقه عليه الصلاة والسلام، وقال: "هو عبد الله وأنت أم عبد الله".

 

تميَّزت عائشةَ رضيَ الله عنها وخصَّها الله تبارك وتعالى بخصائصَ فاقتْ بها نساءَ النبيِّ وغيرَ نساءِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

 

فضل عائشة رضي الله عنها

 

*-  أنها أعلمُ النِّساءِ على الإطلاقِ رضيَ الله عنها وأرضاها:

 

عائشةُ رضيَ الله عنها تميَّزت بالعلمِ، ميَّزها الله بالعلمِ،  حتى نُقِلَ عن أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أقوالٌ كثيرةٌ في هذا الجانبِ، فهي أكثرَ امرأةٍ روتْ أحاديثَ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، إذْ روتْ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قريباً منْ مئتي حديث وألفيْ حديثٍ، يعني ألفين ومئتي حديثٍ روتْ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم،  وهي ثاني راوية عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم،  وقيلَ إنَّ أنساً روى أكثرَ منها .

 

وعندما يُذكرُ السَّبعةُ الذين هم تجاوزوا الألفَ في روايتِهم عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهم: أبو هريرةَ، وعائشة، وعبد الله بن عمر، وأنس، وابن عباس، وجابر، وأبو سعيد الخدري،  هؤلاء الذين تجاوزوا الألفَ في روايتِهم يذكرون عائشةَ إما الثانية أو الثالثة بين هؤلاء .

 

أقربُ امرأةٍ إلى عائشةَ في الرِّوايةِ أمُّ سلمةَ ، روتْ ثلاثمئة حديثٍ . ولذلك قالَ أهلُ العلم:" لو جُمِعَ علمُ جميعِ أمهات المؤمنين وما روينَ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم لا يأتي نصف ما روتْه عائشةُ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، بل ولا أقلَّ منْ ذلك" .

 

حتى قالَ الزُّهريُّ رحمه الله تبارك وتعالى: " لو جُمِعَ علمُ عائشةَ إلى علمِ جميعِ أزواجه وعلمِ جميعِ النِّساءِ لكانَ علمُ عائشةَ أفضل ، رضيَ الله عنها وأرضاها" .

 

وكانَ أبو موسى الأشعري - وهو منْ فقهاءِ أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم - يقولُ : "ما أشكلَ علينا أصحاب رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم حديثٌ قطّ فسألنا عائشةَ عنه إلا وجدنا عندها عِلْماً" .

 

ويقولُ مسروق: "رأيتُ المشيخةَ - ومسروق منْ كبار التابعين- منْ أصحابِ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم الأكابر يسألونها في الفرائضِ" . يعني في أحكام المواريث،  رضيَ الله عنها وأرضاها .

 

ويقولُ عطاءُ بنُ رباح: "كانتْ عائشةُ أفقهَ النَّاسِ وأعلمَ النَّاسِ وأحسنَ النَّاسِ رأياً في العامَّة" .

 

ويقولُ عنها عروةٌ ابنُ أختِها أسماء: "ما رأيتُ أحداً أعلمَ بفقهٍ ولا طِبٍّ ولا شعرٍ منْ عائشةَ رضيَ الله عنها وأرضاها".

 

*- عائشةُ رضيَ الله عنها منْ خصوصيَّاتها، أنَّ النِّساءَ كنَّ يزوِّجهنَّ آباؤهن بينما عائشةُ تزوَّجتْ بطريقةٍ أخرى مختلفةٍ:

يقولُ لها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم :" أُرِيْتُكِ في المنام ثلاثَ ليالٍ ، يأتني جبريل بسرقة منْ حرير - يعني قطعة منْ حرير، قماش منْ حرير- فيقولُ لي هذه زوجتُك في الدُّنيا، فأكشفُ فإذا أنتِ "، يقولُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: " ثم جاءني الثانية و جاءني الثالثة ". ثلاث مرات في المنام يراها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بهذه الطريقةِ - فقلتُ إنْ يكنْ هذا منَ الله يُمْضِهِ "،  يعني يقع هذا الأمر إنْ كانَ منَ الله ، وفعلاً أوقعَه الله تبارك وتعالى وتزوَّج النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عائشةَ رضيَ الله عنها وأرضاها .

 

*- ولما توفَّاه الله كانَ على صدرِها . تقولُ : "تُوُفِّيَ رسولُ الله وهو بين سحري ونحري ..بين سحري ونحري".

ماتَ على صدرِها صلواتُ ربي وسلامُه عليه.

 

*- ثم كذلك دُفِنَ في بيتِها، ما دُفِنَ في بيتِ امرأةٍ أخرى ، فكانَ في كلِّ يومٍ عندها حتى توفَّاه الله تبارك وتعالى ..كلّ يوم عندها رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم .

 

*- عائشةُ رضيَ الله عنها وأرضاها كانتْ صوَّامةً ، كانتْ تصومُ الدَّهرَ كلَّه ما تفطرُ إلا في العيدِ .. في يومي العيد فقط عيد الفطر وعيد الأضحى وتصوم الدَّهر كلَّه.. تسردُ الصَّومَ ، وهذا كانَ هدياً لكثيرٍ منَ السَّلَفِ رحمهم الله تبارك وتعالى كانوا يسردون الصَّومَ .

 

*- ويكفي أن نذكر ما خصها الله به دون سائر زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهي خصائص أدركها الصحابة رضي الله عنهم وتحدثت هي عنها ومنها :

1. أن جبريل عليه السلام جاء بصورتها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ليتزوجها .

2. أن الرسول عليه الصلاة والسلام تزوجها لست ودخل بها وهي بنت تسع .

3. أنه لم يتزوج بكرًا غيرها .

4. أن الوحي لا يأتي الرسول عليه الصلاة والسلام إلا في بيتها دون سائر نسائه .

5. أن الوحي يأتي الرسول عليه الصلاة والسلام وهي معه في لحاف واحد .

6. أنها أحب الناس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .

7. أنها الله أنزل براءتها من فوق سبع سموات .

8. أن الله أنزل في براءتها قرانًا يتلى إلى أن يرفع إليه سبحانه وتعالى .

9. أنها رأت جبريل ولم يره أحد من نسائه عليه الصلاة والسلام .

10.أن  الرسول عليه الصلاة والسلام قبض في بيتها .

11. مات الرسول عليه الصلاة والسلام بين سحرها ونحرها .

12. أنها بنت خليفة رسول الله عليه الصلاة والسلام وصديقه وحبيبه وأحب الناس إليه .

13. أن الرسول عليه الصلاة والسلام ُقبر في بيتها .

14. أن الملائكة تحف بيتها .

15. كان لها يومان وليلتان، فقد وهبت سودة رضي الله عنها ليلتها لعائشة رضي الله عنها، ولبقية نسائه صلى الله عليه وسلم يوم وليلة.

16. أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينكح امرأة أبويها مهاجرين غيرها .

17.ﻛانت تغتسل معه في إناء واحد ولم يكن يصنع ذلك مع غيرها .

18. كان يقبلها وهو صائم دون غيرها .

19. كان آخر زاده من الدنيا ريقها، وتوفي عليه الصلاة والسلام وريقها في فمه فقد أُتي بسواك فقال:" انكثيه يا عائشة، فنكثته بفمها حتى لان ثم أعطته إياه".

 

أيُّهما أفضلُ : خديجة أمْ عائشة ؟

 

هذه مسألةٌ لا يترتَّب عليها شيءٌ وإنما هي مسألةٌ علميَّةٌ تختصُّ بالفضلِ ، فذهبَ كثيرٌ منْ أهل العلم إلى أنَّ خديجةَ أفضلُ منْ عائشةَ، و ذهبَ آخرون إلى أنَّ عائشةَ أفضلُ .

 

وهذه  المسألةُ لا يترتَّب عليها أمرٌ وإنما هي علميَّةٌ بحتةٌ. وحاولَ شيخُ الإسلام ابنُ تيميَّةَ رحمه الله تبارك وتعالى أنْ يجمعَ بين القولين فقالَ:"خديجةُ كانتْ أفضلَ للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم،  إذْ كانَ في بدايةِ الدَّعوةِ بل قبل الدَّعوةِ كانَ محتاجاً إليها، ونفعَ الله تبارك وتعالى نبيَّه بمالها وعقلِها وثقلِ وزنها في قومِها، ونفعَ الله الأُمَّةَ بعائشةَ ، فلو نظرْنا إلى انتفاعِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم لقلنا خديجة أفضل، انتفعَ النبيُّ منْ خديجةَ أكثر مما انتفعَ منْ عائشةَ،  وإذا نظرنا إلى حالِ الأمَّةِ لوجدنا أنَّ الأمةَ انتفعتْ منْ عائشةَ أكثر منِ انتفاعِها،  وهذا جمعٌ طيِّبٌ منْ شيخِ الإسلام ابنِ تيميَّةَ رحمه الله تبارك وتعالى.

 

قد يكونُ حديثٌ منَ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يميِّز خديجةَ على عائشةَ ؛ وهو قولُه صلَّى الله عليه وسلَّم لعائشةَ يوماً : " هذا جبيريلُ يقرئكِ السَّلام ". " هذا جبريل يقرئكِ السَّلام ".

فقالتْ عائشةُ رضيَ الله عنها : عليكَ وعلى جبريل السَّلام .

ولكنَّ خديجةَ قالَ لها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " إنَّ الله يقرئكِ السَّلام "

فقالتْ : إنَّ الله هو السَّلام ، وعليك السَّلام .

فيقولُ : جاءَ السَّلامُ لخديجةَ منَ الله بينما جاءَ السَّلامُ لعائشةَ منْ جبريل .

قالوا : هذا يميِّز خديجةَ على عائشةَ .

 

لكنْ هذا الأمرُ لا يترتَّب عليه شيءٌ، المهمّ أنَّ خديجةَ في الجنَّة وعائشةَ في الجنَّة ، وهذا يكفيهما شرفاً وفضلاً ؛ أنهما في الدنيا تزوَّجتا خيرَ البشرِ وفي الآخرةِ زوجُهما خيرُ البشرِ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ، وهنَّ معه في الفردوس الأعلى .

بل منْ جميلِ ما قيلَ وقد ذكرَه ابنُ حزمٍ رحمه الله تبارك وتعالى خلافاً لما ذهبَ إليه جماهيرُ أهلِ العلمِ،  وذلك أنَّ جماهيرَ أهلِ العِلْمِ قالوا: " إنَّ أفضلَ أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم عليّ ثم بقيَّة العشرة ثم أصحاب بدر ثم أصحاب بيعة الرِّضوان ، والمهاجرون أفضل من الأنصار" .

 

ابن حزم رحمه الله تبارك وتعالى تفرَّد بقولٍ فقالَ:"  نساءُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أفضلُ منْ أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ وغيرهم منَ الصَّحابةِ" .

فقيلَ له : بمَ ؟ يعني لماذا قلتَ هذا القولَ ؟

قالَ : الفضلُ بالمنزلةِ في الآخرةِ ، أين منزلةُ زوجاتِ النبيِّ في الآخرةِ؟  ألَسْنَ مع النبيِّ في أعلى الدَّرجاتِ ؟ و أليسَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أعلى درجةً منْ أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ ؟!

قيلَ : نعم .

قالَ : زوجاتُه يكنَّ مع أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ أم مع النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ؟

قيلَ : مع النبيِّ .

قالَ : إذاً هنَّ أفضلُ .

لكنْ كما قلنا هذا الأمرُ لا يترتَّب عليه شيءٌ ، وإنما المهمُّ كلُّهم منْ أهلِ الجنَّة اسألُ الله أنْ يجعلَنا وإيَّاكم من أهلِ الجنَّةِ .

 

 

 

المصدر: سلسلة "آل البيت والصحابة"

                     الشيخ عثمان الخميس

           ﻜتاب: الصَّحابية عائشة رضي الله عنها

                   د. غفاف بنت ﺣسن مختار

 

 

 

عرض وتلخيص  موقع "ائتلاف لا تسبوا أصحابي"

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من فضلك اذكر اسم موقعنا عند نشر هذا الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

عدد المشاهدات : 1542
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com