أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
لماذا كان مَن لعن عائشة كافراً بينما لم يكفر مَن قاتلها يوم " الجمل " ؟

هل ضرب الله "أمرأة نوح وأمرأة لوط" مثلاً لعائشة وحفصة؟

هل عائشة وﺣفصة -رضي الله عنهما- "كافرتان"؟!!

حكم من يسب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن

فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وواﺟبنا نـﺣوهنَّ

هل يقال لسراري النبي - صلى الله عليه وسلم- ٲمهات المؤمنين؟

هل أزواﺝ النبي أمهات المؤمنين؟

لماذا سموّا معاوية بن أبي سفيان "خال المؤمنين" ولم يسُموُّا محمد بن أبي بكر؟

اﻷدلة من الكتاب والسنة أن زوﺟات النبي هم آل بيته

مناقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

حقيقة المصحف المزعوم المنسوب لفاطمة رضي الله عنها

غضب فاطمة على علىٌ رضى الله عنهما (كتب الشيعة)

لمَنْ قال الرسول:"فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني"؟ (روايات أهل السنة)

لماذا رفض الرسول زواج الزهراء من أبى بكر وعمر؟

قصة حرق عمر لبيت فاطمة رضي الله عنهما

الرد على شبهة كسرعمر ضلع الزهراء (من كتب الشيعة)

حقيقة كسرعمر ضلع الزهراء (روايات أهل السنة)

لماذا دفنت الزهراء رضي الله عنها ليلاً.. ولماذا لم تدفن إلى جانب أبيها؟

هل هناك أي دليل يثبت أن ما تركه الأنبياء ذهب صدقة؟

هل أغضب أبو بكر الصديق الزهراء -رضي الله عنهما-؟

أمهات المؤمنين
الزهراء سيِّدة نساء العالمين رضوان الله عليها
4/3/2012

 

 

هي سيِّدة نساءِ العالمين وسيِّدة نساءِ أهلِ الجنَّة، هي البضعة النبويَّة، هي التي كانَ يقولُ لها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: " يُؤذيني ما يُؤذيكِ ويريبُني ما رابكِ ".

 

هي أصغرُ بناتِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشهورِ منْ أقوالِ أهلِ العلمِ، رُزِقَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم منْ خديجة بستَّة أولادٍ ، زينب وهي الكبرى ، ثم رقية ، ثم أمّ كلثوم ، ثم فاطمة ، وقيلَ إنَّ فاطمةَ توءم لعبدِ الله، ورُزِقَ بالقاسم أيضاً. وهؤلاء منْ خديجة ( زينب و رقية و أم كلثوم و فاطمة و القاسم و عبد الله )، ورُزِقَ منْ ماريةَ بإبراهيم .

 

وفاطمةُ هي أصغرُ بناتِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، انقطعتْ ذرِّيةُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلا منْ فاطمةَ:

 

- فقدَّر الله تباركَ وتعالى أنَّ رقيةَ تزوَّجها عثمانُ بنُ عفان فأنجبتْ له عبدَ الله وماتَ صغيراً، ثم ماتتْ رقيةُ فانقطعَ نسلُها.

- وأمَّا أمّ كلثوم فتزوَّجها أيضاً عثمانُ ولكنَّها لم تُرْزَقْ منه بذرِّيةٍ وتُوُفِّيَتْ أيضاً أمّ كلثوم في السَّنةِ التَّاسعةِ، ورقية توفِّيتْ في السَّنةِ الثَّانية.

- أمَّا زينب فتزوَّجها أبو العاص بنُ الرَّبيع، و أنجبتْ له عليّاً و ماتَ صغيراً، و أنجبتْ له أمامةَ وتزوَّجها عليُّ بنُ أبي طالب بعد وفاةِ فاطمةَ ولكنَّها أيضاً انقطعَ نسلُها.

- وأمَّا أولادُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم الذُّكور عبد الله والقاسم وإبراهيم فلم يبلغوا الحلمَ وماتوا صغاراً.

 

وفاطمةُ هي الوحيدةُ التي بقيتْ ذرِّيتُها، إذْ تزوَّجها عليٌّ فأنجبتْ له أربعةَ أولادٍ، أنجبتْ له الحسنَ وهو البِكْرُ، وأنجبتِ الحسينَ، ثم أنجبتْ زينب وأمَّ كلثوم، أمَّا زينب فتزوَّجها عبدُ الله بنُ جعفر وانقطعَ نسلُها، وكذلك أمّ كلثوم تزوَّجها عمرُ بنُ الخطَّاب وأنجبتْ له رقية وزيداً وانقطعَ نسلُهما ... أمَّا الحسنُ والحسينُ فبقيتْ ذرِّيتُهما إلى يومِنا هذا.

 

مكانتها عند رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم

 

 - قالتْ عائشةُ : "ما رأيتُ أحداً أشبهَ برسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم كلاماً وحديثاً منْ فاطمةَ، كانتْ إذا مشتْ لم تُخطيءْ مشيةَ رسولِ الله صلَّى عليه وسلَّم".

 

- كانَ الرَّسولُ صلَّى الله عليه وسلَّم إذا دخلَ على فاطمةَ قامتْ له وقبَّلتْ بين عينيه ثم أجلستْه في مكانها، وكانتْ فاطمةُ إذا دخلتْ على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قامَ إليها ثم قبَّل بين عينها وأجلسَها في مكانهِ صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه .

 

- كانَ يوماً صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه في بيتِ عائشةَ فدخلتْ عليه فاطمةُ وعليّ ؛ وكانَ على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم كساءٌ ( عباءة .. بشت ) فنادى فاطمةَ وعليّاً فأدخلَهما في الكساءِ، فاطمة عن يمينهِ وعليّ عن شمالهِ، ثم جاءَ الحسنُ والحسينُ فدخلا في الكساءِ، ثم عمَّهمُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بهذا الكساءِ وقرأ عليهم قولَ الله تباركَ وتعالى :  }إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا{ (33) سورة الأحزاب .

 

- جاءَ أناسٌ منْ نجران منْ نصارى نجران إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم في عامِ الوفودِ، آخر السَّنةِ التَّاسعةِ، جاؤوا إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وسألوه أسئلةً كثيرةً حول عيسى بنِ مريمَ وموقف القرآنِ منه، فنزلَ فيهم قولُ الله تعالى: } إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ{ (33) سورة آل عمران التي تبيِّن موقفَ الإسلام وموقفَ القرآنِ منْ عيسى بنِ مريمَ صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه، عندها عاندوا وكابروا وأصرُّوا على ما هم عليه منَ الباطلِ فأنزلَ الله تباركَ وتعالى : } فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ ( أي في عيسى ) مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ{ (61) سورة آل عمران، فقرأ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على أهلِ نجران هذه الآيات  وأنَّ الله تباركَ وتعالى يأمرُه أنْ يُباهلَهم أو أنْ يدعوَهم إلى المباهلةِ فوافقوا .

قالوا: نباهلُك والموعدُ غداً.

فاستعدَّ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم للمباهلةِ  .

والمباهلةُ: الملاعنةُ، وهو أنْ يأتي كلُّ إنسانٍ بأقربِ النَّاسِ إليه ثم يخرج الآخرُ بأقربِ النَّاسِ إليه، ثم يقولُ كلُّ واحدٍ منهما: " اللهمَّ إنْ كانَ فلانٌ على الباطلِ وكنتُ على الحقِّ اللهمَّ فالعنْه وأنزلْ غضبَك وعذابَك  عليه، وإنْ كانَ الحقُّ معه وكنتُ مبطلاً فالعنِّي وأنزلْ عذابَك عليَّ... وهكذا "

 

 كلُّ طرفٍ يقولُ هذا القولَ، يدعو على صاحبهِ ويدعو على نفسِه، ولكنَّهم ذلُّوا وخافوا لما رأوا عزمَ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المباهلةِ.

 

فالنبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم خرجَ بأحبِّ النَّاسِ إليه منْ صُلْبِهِ وذرِّيته وأقاربهِ، خرجَ بفاطمةَ وعليٍّ والحسن والحسين ليباهلَ بهم..

وقالَ : " اللهمَّ هؤلاء أهل بيتي .. "

جاءَ يُباهلُ  بهم صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه، ولما رأى أهلُ نجران أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم عازمٌ على هذه المباهلةِ خافوا ثم أتوا النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم

وقالوا: ماذا غير المباهلة .

قالَ: إلا هي .

فقالوا: إذاً نحن نسلِّمُ بما قلتَ ولكنْ أرسلْ مَنْ يعلِّمنا الدِّينَ، ونريدُه أنْ يكونَ أميناً.

فقالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: " لأرسلَنَّ معكم رجلاً أميناً حقّ أمين "

فأرسلَ معهم أبا عبيدة عامر بن الجرَّاح، ولذلك يقالُ عن أبي عبيدة إنه أمينُ هذه الأمَّة.

 

- قالَ صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه عنها: " حسبُك منْ نساءِ الدُّنيا أربع : فاطمة وخديجة وآسيا امرأة فرعون ومريم بنت عمران " حسبُك منَ النِّساءِ أربع .. فقدَّم هؤلاء النِّساءِ على غيرهنَّ، ولذلك قالَ عن فاطمةَ رضيَ الله عنها: " سيِّدة نساء أهل الجنة ".

 

خصائصها

 

فاطمةُ رضيَ الله عنها لها خصائص، يعني أمور تميَّزت بها على قِصَرِ حياتها، منها:

 

- أنها سيِّدةُ نساءِ أهلِ الجنَّة " إنَّ أكرمَكم عند الله أتقاكم " ، هذه الصَّغيرةُ في السِّنِّ - ثمان وعشرون سنةً على أكبر تقدير أو خمس وعشرون سنةً على المشهور أو ثلاث وعشرون سنةً على أقلِّ تقدير  - هذه المرأةُ رضيَ الله عنها "  سيِّدة نساءِ أهلِ الجنَّة "، كذلك أخبرَ عنها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، قالَ:"حسبُك منَ النِّساءِ أربع : فاطمة بنت محمد وخديجة بنت خويلد وآسيا امرأة فرعون ومريم بنت عمران".

 

- أنها أفضلُ بناتِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم مع أنها أصغرهنَّ إلا إنها أفضلهنَّ بالتقوى التي وقرتْ قلبِها رضيَ الله عنها وأرضاها.

 

- هي الوحيدة منْ أولادِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم التي أصيبتْ به، كلُّ أولادِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ماتوا في حياتهِ ( زينب وأمّ كلثوم ورقية وإبراهيم والقاسم وعبد الله )، كلّ هؤلاء ماتوا والنبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم حيٌّ، هؤلاء كلّهم أصيبَ بهم النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وتألَّم لفراقِهم، لكن الوحيدة التي تألمَّت لفراقِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وأصيبتْ به هي فاطمة رضيَ الله عنها، ولذلك بيَّن لها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالَ لها:" اتقي الله واصبري فأنا خيرُ سلفٍ لكِ "، رضيَ الله عنها وأرضاها.

 

 - و منْ خصائصها أيضا أنَّ كلَّ مَنْ ينتسبُ إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم اليوم يرجعُ عن طريق فاطمة، فكلُّ ذرِّية النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم منْ طريقِ هذه المرأةِ رضيَ الله عنها أرضاها.

 

- أنها أوَّلُ آلِ بيتِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم لحوقاً به، إذْ توفِّيت بعد وفاةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قيلَ بأربعةِ أشهر وقيلَ بستَّة   أشهر.

 

- أنها أوَّل مَنْ صُنِعَ لها نعشٌ، طلبتْ أنْ يُصنعَ لها نعشٌ حتى لا يُرى تفاصيل جسمِها.

 

- أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كانَ يضربُ بها المثال، لما سرقتِ امرأةٌ منْ بني مخزوم وشفَّعوا أسامةَ فيها عند النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالَ: " و ايمُ الله لو أنَّ فاطمةَ بنتَ محمَّد سرقتْ لقطعتُ يدَها ". وما ذكرَها مثالاً إلا لعِظمِ مكانها عند النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

 

- وفي أوَّل الدَّعوةِ لما دعا إلى الله تباركَ وتعالى قالَ: " يا عبَّاس بن عبدِ المطَّلب، يا صفيَّة عمَّة رسولِ الله، يا فاطمة بنت محمَّد"، فخصَّها منْ دونِ بناتهِ صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه.

 

- فاطمةُ رضيَ الله عنها اشتُهرتْ بالحياءِ، وكانَ لما دخلَ عليها عبدُها وثوبُها  قصيرٌ إذا غطَّت رأسَها انكشفتْ قدمُها وإذا غطَّت قدمَها انكشفَ رأسُها ، فاحتارتْ ماذا تفعلُ ؟ فهوَّن عليها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالَ: " إنما هو عبدُك ومولاكِ " .

 

- لما جاءتِ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قُبيلَ وفاتهِ وهو في النَّزعِ بكتْ عند النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وقالتْ لما رأتِ العَرَقَ يتصبَّب منْ جبينِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم

 قالتْ: وا كَرْبَ أبتاه .

يعني إنَّ أبي أصابَه كربٌ شديدٌ منْ هذا الألم الذي يجدُه، وذلك أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كانَ يُوعكُ كرجلينِ صلَّى الله عليه وسلَّم ليرفعَ الله درجتَه.

فقالتْ: وا كَرْبَ أبتاه .

فالتفتَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، قالَ: "لا كَرْبَ على أبيكِ بعد اليوم، لا كَرْبَ على أبيكِ بعد اليوم" .

 

- ولما ماتَ صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه، قالتْ فاطمةُ رضيَ الله عنها: " يا أبتاه ، أجابَ ربّاً دعاه، يا أبتاه ، جنَّةُ الفردوسِ مثواه، يا أبتاه  إلى جبريلَ ننعاه".

 

- أصيبتْ برسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم حتى قيلَ إنها لم تُرَ ضاحكةً بعد وفاةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وظلَّت مريضةً حتى توفَّاها الله جلَّ وعلا.

 

وفاتها

 

، توفِّيت بعد النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بستَّة أشهر، والمشهور أنَّ عمرَها خمس وعشرون سنةً عندما توفِّيت رضيَ الله عنها، وقيلَ أصغر منْ ذلك، وقيلَ أكبر، وأكثر ما قيلَ ثمان وعشرون سنةً، وأقلّ ما قيلَ ثلاث وعشرون سنةً، والمشهور خمس وعشرون سنةً أو قريب منْ ذلك رضيَ الله عنها.

 

وفي مرضها الأخير الذي نُزعت فيه، كانتْ عندها أسماءُ بنتُ عُمَيْس تمرِّضها ( و أسماءُ بنتُ عُمَيْس هي زوجةُ أبي بكر الصِّدِّيق )، فكانتْ فاطمةُ يشغلُ بالَها إذا توفِّيت كيف سيحملُها الرِّجالُ إلى قبرِها؟!! وكيف تغطَّى بهذه العباءةِ التي قد تفصِّل جسدَها ؟ فكانتْ تشتكي إلى أسماء خوفَها منْ ذلك  لشدَّة حيائِها رضيَ الله عنها.

فقالتْ لها أسماءُ : قد رأيتُ في الحبشةِ شيئاً قد أعجبني .

وكانتْ أسماءُ قد هاجرتْ إلى الحبشةِ مع زوجِها الأوَّل جعفر بن أبي طالب .

فقالتْ لها : وماذا رأيتِ ؟؟

قالتْ : كانَ النَّاسُ في الحبشةِ يضعون للنِّساءِ نعشاً .

عبارة عن صندوق تُوضع فيه المرأةُ فلا يُرى جسمُها، يغطِّيها منْ أعلاها، فلا تُرَى تفاصيلُ جسمِها.

قالتْ : صِفِيهِ لي ؟؟

فوصفتْه لها.

قالتْ : ما أحسنَه ! فإذا مِتُّ فاصنعي بي هكذا.

 

ولذلك يقولُ ابنُ عبدِ البرّ : " أوَّل امرأةٍ في الإسلام صُنِعَ لها نعشٌ هي فاطمةُ بنتُ محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم" .

 

فلما توفِّيت فاطمةُ رضيَ الله عنها غسَّلتها أسماءُ بنتُ عُمَيْس وعليُّ بنُ أبي طالب، ثم دُفِنَتْ في البقيع في مكانٍ يُقالُ له دار عقيل بن أبي طالب، يعني هذه الدَّار كانتْ لعقيل بن أبي طالب في السَّابق،  فدُفنتْ هناك رضيَ الله عنها وأرضاها.

 

وهكذا ذهبتْ هذه النِّسمة ُالطَّيِّبةُ، نسمة فاطمة رضيَ الله عنها .. نسمة سيِّدة نساءِ أهلِ الجنَّة .. نسمة سيِّدة نساءِ العالمين .. البضعة النبويَّة صلواتُ ربِّي وسلامُه على أبيها ورضيَ عنها.

 

 

 

 المصدر: سلسلة "آل البيت والصحابة"

                     الشيخ عثمان الخميس

          

 

 

عرض وتلخيص  موقع "ائتلاف لا تسبوا أصحابي"

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من فضلك اذكر اسم موقعنا عند نشرهذا الموضوع

 

 

عدد المشاهدات : 1407
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com