أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
الدين في خدمة السياسة (4) .. زواج المتعة بين الدعارة الفقهية وفوضى النصوص!

الدين في خدمة السياسة (3) .. زواج المتعة إحياء لسنة نبوية أو سنة مجوسية؟

الدين في خدمة السياسة (2) .. زواج المتعة إحياء لطقوس فارسية قديمة

الدين في خدمة السياسة (1) .. زواج المتعة إحياء لطقوس فارسية قديمة

التحرش الجنسي بالقاصرات أهم إنجازات النظام الإيراني

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي

متعة النمل الإيرانى

إيران.. بين انتهاك العفــــة وفـــــرض الحجــــاب

قصص الاغتصاب والتعذيب في السجون الإيرانية (2)

قصص الاغتصاب والتعذيب في السجون الإيرانية (1)

تقرير معهد "الحرب والسلام" عن "زواج المتعة" أو"دعارة ترتدي الحجاب"!

سياسيو المتعة

زواج "لمتعة".. مشكلة أم حلّ

تقرير الخارجية الأمريكية: استغلال زواج المتعة في العراق للاتجار بالبشر

15 ألف إصابة بالأمراض الجنسية - معظمهم من النساء- في ذي قار

مؤسسة إيرانية تعلن عن طلب فتيات للعمل في مهنة المتعة

الحكومة اﻹيراينة تنشر "بيوت العفة" لزواج "اليوم الواحد" بسعر يتراوح من 50 إلى 100 دولار

السيديهات "الإباحية" والمخدرات .. ظاهرة جديدة تفتك بكربلاء..!

فيلم تسجيلي ألماني عن "زواج المتعة" بإيران

"الإرشاد الاسلامي" بإيران تصرح ببيع أقراصاً مدمجة لتعليم الجنس

عفة فوبيا
المرجعيات الشيعية و"زواج المتعة"
3/31/2012

 

استكمالا للبحث السابق الذي أعددناه عن استغلال رجال السياسية للنساء (الموظفات) لاجبارهن على زواج المتعة، نعرض في هذا البحث بعض القصص والروايات التى تظهر استغلال رجال الدين الشيعة للنساء الفقيرات لارغامهن على قبول ما يعرف بـ"زواج المتعة" أو "الزواج المؤقت" ..

 

أم لخمسة أطفال، لا تريد الكشف عن اسمها، تقول:" إن زوجها هجرها عندما اكتشفت أنه لا يستطيع إعالة الأسرة ففضّل الهروب! المرأة تسكن في منطقة شعبية، ووعدها احد رجال الدين في المنطقة التي تعيش فيها - في حينها - بتقديم المساعدة، ولكنه جاءها في أحد الأيام وهو يحمل هدايا وأغلق الباب وراءه ومارسا الجنس بدعوة "زواج المتعة".

امرأة أخرى (م. ر)، تقول: " إنها اقتربت من احد رجل الدين وطلبت المساعدة منه، زوجها كان قد تركها بعد حرب الخليج، وكان والدها مريضا بالسل، ووالدتها مشلولة... رجل الدين قال لها ارفعي الحجاب عن وجهكِ... هل تقبلين زواج المتعة مني؟
قالت: "لا"، وأضافت: " عندما تبين له أنني رفضت الزواج منه، طلب مني العودة إلى دياري وهو سيقوم بإرسال المساعدة بعد ذلك...لكن مرت فترة طويلة ولم يرسل شيئا"!

تشير (ن. ك) وهي تدير منظمة مجتمع مدني تعنى بحقوق المرأة في مدينة النجف أن بعض المكاتب الدينية التي تقوم على مساعدة النساء الفقيرات قد يستغل المرأة إذا كانت جميلة، مما يجعلها مرشحة جيدة لزواج المتعة
.

والناشطة تجد اعتراضا من أخيها الذي يرفض ذهابها ٳلى بعض المكاتب الدينية لتقصي الحقائق خشية أن تتعرض لخدعة من قبل أحدهم، وتضيف
: "زواج المتعة هو موضوع حساس في المدينة المقدسة، كما أن الإساءة لهذه الممارسة شائعة"، مؤكدة أنها سوف تستضيف حلقات دراسية حول زواج المتعة لإقناعهم بأنها ممارسة غير مقبولة.

زوجات في حقائب السفر!

(ع. ش) رجل دين يعمل في عقد الزيجات في منطقة الكاظمية، وهو من المؤيدين لفكرة زواج المتعة، يقول أنه متزوج مؤقتا على الأقل من خمسة نساء، لأنه كثير السفر، وفي كل محطة لديه زوجة! في كل مرة، كما يقول، أنه يدفع لهم مبالغ شبيهة بالنفقة، وذكر أنه متأكد من أنهن يستخدمن وسائل منع الحمل. وعادة ما يحتفظ رجل الدين هذا بالزواج لمدة شهر فقط، وقال أنه لا يفعل أي شيء لتلطيخ سمعة النساء. كما يعتقد بوجود لبس بين الطريق الصحيح والخطأ الذي ينبغي أن تقوم عليه زيجات المتعة، وهو يصر على أن تعاطي زواج المتعة لا يزال نادرا في العراق، لكنه يقول إنه لا يمانع لابنته أو لأخته الدخول في زواج المتعة، إذا كان الرجل تقيا وملتزما دينيا
.

يؤكد (ف. م) وهو شيخ يملك دفترا للزواج الدائمي بأنه لا يعقد الزيجات المؤقتة، ولكنه يقول
":في زواج المتعة، يحق للمرأة أن تحصل على أموال طوال مدة الزواج، ولا يمكن للمرأة إنهاء الزواج المؤقت، قبل انتهاء صلاحيته المتفق عليها سلفا أو ما لم يوافق الرجل،وبعد أن ينتهي الزواج المؤقت الأول يجب أن تنتظر المرأة ما لا يقل عن (دورتين شهريتين) قبل أن تكون لها علاقة أخرى، كي تتمكن من تحديد الأبوة بصورة سهلة في حال أصبحت حاملا.

فيما يقول صاحب مكتب الزواج الذي يجاوره أنه يشجع على الزواج الدائم، ولكنه يعطي الموافقة لزواج المتعة عندما تكون هناك
 "أسباب خاصة"، ويذكر بأنه منح تراخيص للمتعة في الحالات التي يكون فيها نساء أرامل والمطلقات أو للمرأة البكر التي لديها موافقة من أبيها.

 

المؤيدون للفكرة ينتقدون منع صدام حسين للزواج المؤقت خلال حكمه، ويقول احد الشباب: " لم تكن هناك حرية دينية في العراق، وهذا الزواج المؤقت هو مثال على حقنا في اختيار طريقنا في الإسلام.


نشطاء حقوق المرأة يرون أن زواج المتعة هو واجهة لـ"لدعارة"، وتتم تغطية رقيقة بواسطة الواجهات الدينية والقانونية، إنهم يشعرون أيضا بأنه إهانة للمرأة، والقلق يتزايد في تنامي شعبية "زواج المتعة" في حرم الجامعات
.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي العاشر عن الاتجار بالبشر لعام 2010 جاء فيه أن العراق من الدول التي يخرج منها ويتوجه إليها رجال ونساء وأطفال يمارسون الاتجار بالبشر خاصةً الدعارة القسرية والعمل بالإكراه. كما أكد التقرير أن زواج المتعة المنتشر في كربلاء والنجف جرى استغلاله للاتجار بالبشر
.

وجاء في تقرير الخارجية الأمريكية أن "الاتجار ببعض النساء والفتيات يجري داخل العراق لأغراض الاستغلال الجنسي عن طريق ما يعرف بزواج المتعة".

 

 

تعليق الائتلاف:

 

تحريم زواج المتعة من كتب الشيعة:

 

الرواية الأولى:

**عن محمد بن يحيى عن أبي جعفر عن أبي الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: "حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة". 

تهذيب الأحكام - للشيخ الطوسي  (ج 7 - ص 251 /الاستبصار 2/142)، (وسائل الشيعة 14/441).

 

الرواية الثانية: 

**عن محمد بن أبي عميرعن عبد الله بن سنان قال: "سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المتعة فقال: لا تدنس نفسك بها".
(بحار الأنوارالجزء 100 صفحه 103: المتعة تدنس الانسان !!! هل حلال الله يدنس الانسان !!! هل حلال الله نجاسة).

الرواية الثالثة:

**عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، قال: " قال الصادق عن المتعة لما سئل عنها ماتفعله عندنا ٳلا الفواجر".
(بحار اﻷنوار318 /100
 تحريم المتعة على لسان المعصوم جعفر الصادق)
**عن ابن أبي عمير، عن هشام بن
الحكم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "ما تفعلها عندنا إلا الفواجر".

( السرائر ص 483)

 

 

روايات أخرى من كتب الشيعة، توضح أن المعصوم يحلل لعوام الشيعة التمتع، لكن .. يحرمه على نساء بيته


**عن زراة قال جاء عبد الله بن عمير ٳلي أبي جعفر الباقر فقال: " ما تقول في متعة النساء؟ فقال أبو جعفر أحلها الله في كتابه وعلي لسانه نبيه فهي حلال ٳلي يوم القيامة وذكر كلاما طويلا"، ثم قال أبو جعفر لعبد الله بن عمير هلم الي ألاعنك ( أي في أنها صحيحة) فأقبل عليه عبد الله بن عمير وقال: " أيسرك أن نسائك وبناتك وأخواتك وبنات عمك يفعلن ذلك؟ يقول فاعرض عنه أبو جعفر وعن مقالته عندما ذكر له نسائه وبناته وبنات عمه".

(مستدرك الوسائل ج 14 ص 449 /بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 100 - ص 317 – 318)
( مجلسي حسن20 /228 – بهبودي صحيح3/ 45
(

عدد المشاهدات : 2029
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com