أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
لماذا كان مَن لعن عائشة كافراً بينما لم يكفر مَن قاتلها يوم " الجمل " ؟

هل ضرب الله "أمرأة نوح وأمرأة لوط" مثلاً لعائشة وحفصة؟

هل عائشة وﺣفصة -رضي الله عنهما- "كافرتان"؟!!

حكم من يسب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن

فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وواﺟبنا نـﺣوهنَّ

هل يقال لسراري النبي - صلى الله عليه وسلم- ٲمهات المؤمنين؟

هل أزواﺝ النبي أمهات المؤمنين؟

لماذا سموّا معاوية بن أبي سفيان "خال المؤمنين" ولم يسُموُّا محمد بن أبي بكر؟

اﻷدلة من الكتاب والسنة أن زوﺟات النبي هم آل بيته

مناقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

الزهراء سيِّدة نساء العالمين رضوان الله عليها

غضب فاطمة على علىٌ رضى الله عنهما (كتب الشيعة)

لمَنْ قال الرسول:"فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني"؟ (روايات أهل السنة)

لماذا رفض الرسول زواج الزهراء من أبى بكر وعمر؟

قصة حرق عمر لبيت فاطمة رضي الله عنهما

الرد على شبهة كسرعمر ضلع الزهراء (من كتب الشيعة)

حقيقة كسرعمر ضلع الزهراء (روايات أهل السنة)

لماذا دفنت الزهراء رضي الله عنها ليلاً.. ولماذا لم تدفن إلى جانب أبيها؟

هل هناك أي دليل يثبت أن ما تركه الأنبياء ذهب صدقة؟

هل أغضب أبو بكر الصديق الزهراء -رضي الله عنهما-؟

أمهات المؤمنين
حقيقة المصحف المزعوم المنسوب لفاطمة رضي الله عنها
3/25/2012

 

يعتقد الإمامية الاثنا عشرية  بوجود مصحف أخر غير القرآن الكريم الذي يؤمن به عامة المسلمين، ينسبونه ٳلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها ..

يقول الشيعة:


" أن مصحف فاطمة بقي عند أئمة أهل البيت يتوارثونه مع بقية الكتب المتضمنة
لعلوم اﻷنبياء والرسل الماضين، ولم تنتقل إلى غيرهم ولم تصل إلى شيعتهم".

ويقولون أيضا: "يعتبر مصحف فاطمة من جملة ودائع الإمامة"، وهم يستندون في رأيهم هذا ٳلى قول الإمام "الرضا" وهو يَعُدُّد علامات الإمام المعصوم: "ويكون عنده مصحف فاطمة عليها السلام"، لذا تقول الشيعة:" أنه (أي المصحف) موجود عند الإمام المهدي المنتظر(عجل الله بفرجه) في السرداب".

وهناك الكثير من الروايات التي يحتج بها هؤلاء الرافضة في إثبات وجود هذا المصحف المزعوم:

1- عن أبي عبيدة عن أبي عبد اللّه
:" أن فاطمة مكثت بعد رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم خمسة وسبعين يوما، وكان دخلها حزن شديد على أبيها، وكان جبريل عليه السلام يأتيها فيحسن عزاءها على أبيها، ويطيب نفسها، ويخبرها عن أبيها ومكانه، ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها، وكان علي عليه السلام يكتب ذلك، فهذا مصحف فاطمة سلام الله عليها".

*أصول الكافي (1/241)، بحار الأنوار (26/41).

2- عن حماد بن عثمان قال
: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول:" إن الله تعالى لمّا قبض نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم دخل على فاطمة من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلاّ الله عز وجل، فأرسل الله إليها ملكاً يسلّي غمّها ويحدثها، فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين عليه السلام، فقال: إذا أحسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي فأعلمته بذلك، فجعل أمير المؤمنين عليه السلام يكتب كلّما سمع حتّى أثبت من ذلك مصحفاً"، قال: ثم قال: " أما إنه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون".

*أصول الكافي (1/240 ).

3- عن أبي حمزة أن أبا عبد اللّه قال
:" مصحف فاطمة ما فيه شيء من كتاب اللّه، وإنما هو شيء ألقي إليها بعد موت أبيها صلوات اللّه عليهما".

*بحار الأنوار (26/48)، بصائر الدرجات (ص 159).

4- عن عنسبة بن مصعب عن أبي عبد اللّه
:" و مصحف فاطمة، أما واللّه ما أزعم أنه قرآن".

* بحار الأنوار (26/45)، بصائر الدرجات  (ص 154).

5- عن الحسين بن أبي العلاء قال: سمعت أبا عبد اللّه يقول
:" إن عندي .. ومصحف فاطمة ما أزعم أن فيه قرآنا".

*بحار الأنوار (26/37)، بصائر الدرجات (ص 150).

6- عن محمد بن عبد الملك عن أبي عبد اللّه
: "وعندنا مصحف فاطمة سلام الله عليها أما واللّه ما هو بالقرآن".

*بحار الأنوار (26/47)، بصائر الدرجات (ص 151).

7- عن علي بن سعيد عن أبي عبد اللّه عليه
: "وفيه مصحف فاطمة ما فيه آية من القرآن".

* بحار الأنوار (43/26ـ 47/272)، بصائر الدرجات (ص 156).

8- عن علي بن أبي حمزة عن الكاظم قال
:"عندي مصحف فاطمة، ليس فيه شيء من القرآن".

* بحار الأنوار (26/45)، بصائر الدرجات (ص 154).

9- عن أبي بصير عن أبي عبد اللّه أنه قال
: " وإن عندنا لمصحف فاطمة سلام الله عليها، وما يدريهم ما مصحف فاطمة سلام الله عليها؟" قال: قلت: "وما مصحف فاطمة سلام الله عليها؟" قال: "مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، واللّه ما فيه من قرآنكم حرف واحد".

*أصول الكافي( 239/1)، بحار الأنوار (26/39 )، بصائر الدرجات (ص152).

ماذا يوجد في مصحف فاطمة؟


يقول الشيعة أن هذا المصحف ليس فيه شيء من الحلال والحرام أصلاً، قال الإمام الصادق:
" أما إنه ليس فيه شيء من الحلال و الحرام، و لكن فيه علم ما يكون "، "أصول الكافي" (1/ 240)، "بحار الأنوار"( 22/44).
 

ويرى الشيعة  إنَّ المصحف يشتمل على أمورٍ كثيرةٍ، منها:

**استيعابه لجميع الحوادث الخطيرة الآتية، خصوصاً ما سيواجه ذريتُها، من المصائب والبلايا، وأيضاً الانتصارات.
** اشتماله على أسماء جميع الملوك والحكّام إلى يوم القيامة.

 

ويستشهد الشيعة على كلامهم هذا بالعديد من الروايات:

1- "ما من نبي و لا وصي ولا ملك إلا وفي مصحف فاطمة".

*بحار الأنوار (ج47 / ص32 (.

2- قال الإمام الصادق:"وليخرجوا مصحف فاطمة فإن فيه وصية فاطمة".

*بحار الأنوار( 26/43).

3- عن ابن هاشم عن يحيى بن أبي عمران عن يونس عن رجل عن سليمان بن خالد قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: " فإن فيه وصية فاطمة عليها السلام".

*بحار الأنوار (ج26 ص43 ).

4- قال ابن "بابويه القمي" :صحيفة فاطمة أو مصحف فاطمة، أو كتاب فاطمة، ورد التعبير بكل ذلك عن كتاب ينسب إليها، كان عند الأئمة وردت فيه أسماء من يملك من الملوك".

*الإمامة والتبصرة( ص 12)، ويحتوي على أمور ترجع إلى شخص رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، وأيضاً يشتمل على وصيتها رضي الله عنها

5- قال الإمام الصادق:" وكان جبريل يأتيها فيُحسن عزاءَها على أبيها، و يُطيب نفسها و يخبرها عن أبيها ومكانِه، و يخُبرها بما يكون بعدها في ذريتها"

*أصول الكافي (241/1)، بحار الأنوار (22/545).  

6- قال المجلسي
: " الظاهر من أكثر الأخبار اشتمال مصحفها على الأخبار فقط".

*بحار الأنوار (26/ 40).

كيفية نزول وكتابة المصحـف

كانت الزهراء، رضي الله عنها، تحسُّ بالملك، وتسمع صوته، ولم تكن تشاهده، وبمجرَّد أن حصل ذلك، شكت إلى أمير المؤمنين عليٍ رضي الله عنه، حيث لم تكن تتوقَّع هذا الأمر بهذه الصورة المستمرَّة. وأنَّ الذي اكتشف بالفعل أنَّ المُحدِّث مع الزهراء رضي الله عنها هو جبريل الأمين هو أمير المؤمنين عليه السلام، فهو كان يلازم رسول الله في جميع حالاته، لذلك كان مأنوساً بصوت جبريل، وكان هو صاحب فكرة كتابة المصحف، حيث يسمع صوت جبريل الأمين، فيكتب كلما يسمعه، إلى أن اجتمع في مصحف متكامل، وهو مصحف الزهراء رضي الله عنها.

اختلاف الشيعة  في "مَنْ" أملى مصحف فاطمة


اختلف الرافضة في من أملى مصحف فاطمة، فمنهم من قال بأنه من إملاء الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنهم من قال بأنه من إملاء جبريل عليه السلام، وكلٌ يستدل بالروايات التالية:

1- عن علي بن سعيد عن أبي عبد اللّه
: "وعندنا واللّه مصحف فاطمة، ما فيه آية من كتاب اللّه، وإنه لإملاء رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم وخط عليٌ عليه السلام بيده".

*بحار الأنوار (41/26)، بصائر الدرجات (ص 153).

2- عن محمد بن مسلم عن أحدهما
: "وخلفت فاطمة مصحفا ما هو قرآن ولكنه كلام من كلام اللّه أنزل عليه، إملاء رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم وخط عليٌ".

*بحار الأنوار (26/42)، بصائر الدرجات (ص 155)

3- عن علي بن أبي حمزة عن أبي عبد اللّه
: "وعندنا مصحف فاطمة سلام الله عليها أما واللّه ما فيه حرف من القرآن، ولكنه إملاء رسول اللّه وخط عليٌ".

*بحار الأنوار (26/48)، بصائر الدرجات (ص161 ).

4- قال الإمام الصادق:" وكان جبريل يأتيها فيُحسن عزاءَها على أبيها، و يُطيب نفسها و يخبرها عن أبيها ومكانِه، و يخُبرها بما يكون بعدها في ذريتها"

*أصول الكافي (241/1)، بحار الأنوار (22/545).


وقد حاول بعض علمائهم الجمع بين هذه الروايات فقالوا: قال العلامة
"الأمين": "والأولى‌ أن‌ يقال‌ إنّهما مصحفان‌: أحدهما: من‌ إملاء رسول‌ الله‌ صلّي‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌، وخطّ عليٌ عليه‌ السلام ، والآخر: من‌ حديث‌ جبريل‌ عليه‌ السلام"‌.

ويعقب بعد ذلك آية الله الحاج "السيد محمد حسين الحسيني" الطهراني بقوله: وأنا أقول‌: "ما ضرَّ لو كان‌ مصحفاً واحـداً بخـطّ عليٌ عليه‌ السـلام‌؟ غاية‌ الأمر أنّ مقـداراً منه‌ كان‌ بإمـلاء الرسـول‌ الأكرم‌ في‌ حياته‌، ومقداراً كان‌ من‌ حديث‌ جبريل‌ بعد مماته"‌.

* معرفة الإمام 14/ القسم 9

 

إنكار بعض الشيعة لمصحف فاطمة


ينكر بعض الشيعة المعاصرون مصحف فاطمة، برغم من أنه موجود في كتبهم، ولم يتبرأ
منه علمائهم على رؤوس الأشهاد وبين الشيعة أنفسهم، مما يوحي أن هذا الإنكار هو من باب التقية التي يطبقونها مع بعض الفرق الإسلامية الأخرى مثل التظاهر بأداء بعض العبادات علانية ومخالفتها سرا.

انظر (الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة) 1/59.

هل مصحف فاطمة هو القرآن عند الرافضة؟

تقول الشيعة إن اﻹمام جعفر الصادق قال:" تعبدوا بهذا القرآن حتى يظهر الإمام من أبنائنا، فيظهر لكم مصحف فاطمة".

لكن الرافضة المعاصرين ينكرون أن يكون مصحف فاطمة هو القرآن، ويقولون:
"عندنا الإجماع على أن القرآن كامل"، ثم يقولون: "مصحف فاطمة ليس فيه حرف من القرآن"، وإنكارهم هذا من باب التقية وإن رجعنا إلى ترجمة "عبد الله بن سبأ" مؤسس دينهم نجد أن ما قاله "الكليني" في (الكافي) هو ما قاله عبد الله بن سبأ من قبل في القرآن أنه محرف، بل ويقول:" إن القرآن الحقيقي هو مصحف عليٌ وهو عشرة أضعاف هذا القرآن"، فكيف يقولون بأنهم مجمعون على أن القرآن كامل، لكن هناك زيادة عليه ؟

وقد تصدى الشيخ "أبوالفضل ابن الرضا البرقعي" للرد على الرافضة من خلال نقضه لكتاب الكليني ومما قاله في هذا الموضوع: " أشكر الله أن الرواة الكذابين جعلوا علم الإمام من الأمور المذكورة في هذا الباب هنا ـ يعني من مصحف فاطمة ومن الصحف الأخرى من الجفر والجامعة ـ وهذا تكذيب ضمني للأخبار الواردة في الأبواب الأخرى التي قالت بأن علم الإمام بالإلهام أو بالوحي أو بالوراثة، وإن كان الرواة لم ينتبهوا إلى ذلك لشدة جهلهم مع أن رواة هذا الباب إما مجهولو الحال كعبد الله الوضاع أو الشاك في الدين كأحمد بن محمد البرقي أو كعلي بن الحكم راوي سلسلة الحمار وكأحمد بن أبي بشر الواقفي وأمثالهم".

وأما متونها فالحديث الذي يقول: "جاء ملك إلى فاطمة رضي الله عنها ليؤنسا وحدثها مع أن الشيخ مفيد ادعى الإجماع بأنه لا يوحى لأحد بعد خاتم الأنبياء، وقال علي في نهج البلاغة في خطبة رقم 131: (ختم به الوحي) ومعنى ختم النبوة يعني قطعت الأخبار من السماء.

*كسر الصنم/ ما ورد في الكتب المذهبية من الأمور المخالفة للقرآن والعقل (ص120(.

 

الخلاصة ...

 

1- اﻹستغناء عن كتاب الله تعالى هو كفر صريح.
2- اختصاص آل البيت بعلوم ومعارف دون سائر المسلمين، وهو خيانة صريحة تنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

3- الكلام عن أن مصحف فاطمة من إملاء الرسول صلى الله عليه وسلم، فيه كذب على الرسول، والكذب على رسول الله، هو من أعظم الذنوب، وأقبحها عند الله، إذ قال عليه الصلاة والسلام:" إن كذبا عليٌ ليس كَكَذب على أحد، من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار".
أخرجه البخاري في صحيحه / كتاب الجنائز/ باب ما يكره النياحة على الميت (1/434
ح1229)، وأخرجه مسلم في صحيحه / باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم (1/10 ح 4(.
4- القول بأن عليٌ بن أبي طالب رضي الله عنه، كان يكتب ما يمليه جبريل عليه السلام على فاطمة،
هو تكذيب لعَليٌ في قوله الثابت الصحيح:" لم يخصنا رسول الله آل البيت بشيء"، .. والكذب على عَليٌ، كالكذب على غيره، حرام لا يحل أبدا .
5- كما أنه أيضا يعتبر كذب، بل وافتراء على فاطمة رضي الله عنها، بأن لها مصحفاً خاصاً يعدل القرآن ثلاث مرات، وليس فيه من القرآن حرف واحد
.
6- صاحب هذا الاعتقاد لا يمكن أن يكون من المسلمين، أو يُعَد من جماعتهم، فهو يعيش على علوم ومعارف وهداية ليس للمسلمين منها شيء
.


وأخيراً فهل مثل هذا الهراء الباطل، والكذب السخيف، تصح نسبته إلى الإسلام، دين الله الذي لا يقبل الله دينا غيره، قال تعالى:
}ومَن يَبْتَغِ غَيْر الإسْلاَمِ ديناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ في الآخِرَة منَ الخاسِرين{.

 

نسأل الله أن يهدي الشيعة ...

 

 

عدد المشاهدات : 1588
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com