أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
الدين في خدمة السياسة (4) .. زواج المتعة بين الدعارة الفقهية وفوضى النصوص!

الدين في خدمة السياسة (3) .. زواج المتعة إحياء لسنة نبوية أو سنة مجوسية؟

الدين في خدمة السياسة (2) .. زواج المتعة إحياء لطقوس فارسية قديمة

الدين في خدمة السياسة (1) .. زواج المتعة إحياء لطقوس فارسية قديمة

التحرش الجنسي بالقاصرات أهم إنجازات النظام الإيراني

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي

متعة النمل الإيرانى

إيران.. بين انتهاك العفــــة وفـــــرض الحجــــاب

قصص الاغتصاب والتعذيب في السجون الإيرانية (2)

قصص الاغتصاب والتعذيب في السجون الإيرانية (1)

تقرير معهد "الحرب والسلام" عن "زواج المتعة" أو"دعارة ترتدي الحجاب"!

المرجعيات الشيعية و"زواج المتعة"

زواج "لمتعة".. مشكلة أم حلّ

تقرير الخارجية الأمريكية: استغلال زواج المتعة في العراق للاتجار بالبشر

15 ألف إصابة بالأمراض الجنسية - معظمهم من النساء- في ذي قار

مؤسسة إيرانية تعلن عن طلب فتيات للعمل في مهنة المتعة

الحكومة اﻹيراينة تنشر "بيوت العفة" لزواج "اليوم الواحد" بسعر يتراوح من 50 إلى 100 دولار

السيديهات "الإباحية" والمخدرات .. ظاهرة جديدة تفتك بكربلاء..!

فيلم تسجيلي ألماني عن "زواج المتعة" بإيران

"الإرشاد الاسلامي" بإيران تصرح ببيع أقراصاً مدمجة لتعليم الجنس

عفة فوبيا
سياسيو المتعة
3/21/2012

 

تصاعد " زواج المتعة" في بعض أوساط المجتمع العراقي بعد تسويغه من قبل مراجع دينية في فتاوى معلنة، فيما تشجع عليه اﻷحزاب اﻹسلامية والطائفية الحاكمة في العراق خصوصاً بين عناصر الميليشيات التابعة لها.

 

وعادة ما تسقط في شبكة "زواج المتعة" النساء الفقيرات والأرامل والمراهقات ... وقد ازداد في الفترات الأخيرة استغلال رجال السياسة والبرلمانيين العراقيين للنساء لاجبارهن على القبول بزواج المتعة مقابل امتيازات خاصة يحصلن عليها في عملهن... وٳليكم بعض الحكايات الخاصة بنساء تعرضن لاستغلال المسئولين للايقاع بهن.


الصحافية( ر. ع) تقول: " أصبحت اشعر وكأني رخيصة لكثرة إلحاح السياسيين والمسؤولين علي لعقد زواج متعة. قبل فترة أجريت لقاءً مع وزير حول وزارته. وانتهى اللقاء لكنه عاد واتصل بي وطلب مني عقد زواج المتعة والتواصل عن طريق الماسنجر وفتح الكاميرا ورؤية ما ارتدي. ثم زاد فأصبح يتصل بي من كل بلد يسافر اليه مطالبا إياي بفتح الكاميرا لرؤيتي وعندها قطعت علاقتي به نهائيا"
.

الصحافية( ز. م) تقول: "يلح البرلمانيون الذين ألتقيهم على عقد زواج المتعة، تزوجت بأحد البرلمانيين لمدة يوم واحد فقط، واقتصر الأمر على العلاقة الجسدية، ثم تزوجت بآخر وأنا معه منذ شهرين، التقيه مرتين أسبوعيا فقط. وأحيانا تتباعد فترة اللقاء لكنه رغم انه يغدق علي الهدايا والأموال
".

الصحافية (م. خ) تقول: "اتصلت بأحد المسؤولين فرد علي سكرتيره ورغم انتهاء عملي مع المسؤول الا أن سكرتيره ظل يختلق الأعذار ليتصل بي وذات يوم قالها بصراحة أنه يهتم كثيرا لأمر المطلقات والأرامل ويرغب في مساعدتهن. ولأني ارملة فقد وجد فيّ ضالته. حيث طرح علي مباشرة زواج المتعة، وقال أن لصديقه بيتا نستطيع الذهاب ٳليه بين فترة وأخرى إضافة إلى قدرته على إدخالي المنطقة الخضراء كذلك".


(أ. ش) منتجة منفذة في قناة فضائية عراقية تقول: "طبيعة عملي تحتم علي الاتصال المتواصل بالسياسيين والمسؤولين العراقيين لتثبيت مواعيد ظهورهم في برامجنا السياسية، ومن خلال التواصل اكتشفت أن السياسيين بلاء أسود فهم ما أن يروا سيدة جميلة أو تمتلك قدرا من الجمال، فإنهم يعمدون ٳلى استمالتها فورا بطرح فكرة زواج المتعة". وتواصل: "تعرضت لهذا الموقف مرارا وتكرارا وكنت أرفض وما زلت أرفض بأسلوب دبلوماسي. وأحيانا افقد أعصابي لشدة إلحاحهم، لكني لا استطيع الإعلان عن غضبي منهم لأني أخاف من فقدان عملي، فهم يمتلكون نفوذا
".

 

) انسجام) ، موظفة تعمل في إحدى الدوائر التابعة لمجلس الوزراء تقول: "ليس أمرا خافيا شيوع زواج المتعة في مؤسسات الحكومة، ليس في بغداد فقط بل كل مدن العراق. المسؤول ينتقي من يشاء من النساء العاملات في دائرته، وينطبق الأمر على مدراء الأقسام والموظفين. وتبدو المطلقة والأرملة صيدا سهلا جدا، لكن الأمر لا يقتصر على ذلك. اعرف كثيرا من المتزوجات يرتبطن بعقد متعة مع مسؤولين او موظفين آخرين، فالأمر أصبح عاديا".

ترى (ل.س) موظفة أخرى في مؤسسة حكومية أن بعض زميلاتها يقمن علاقات مؤقتة مع المسؤول للحصول على إجازة أو لشمولهن في علاوة وترقية، وتضيف:  "الايفادات والامتيازات تذهب حصرا لتلك الموظفة التي تربطها بالمدير علاقة عن طريق زواج المتعة".

 

تقول (علياء) التي أصبحت فريسة في أنياب مسؤول استغل سلطته لتحويلها من موظفة بعقد مؤقت في الوزارة إلى "دائمي": "أن الكثير من النساء يتعرضن لحالات مماثلة لحالتي من شخصيات بارزة في الوزارات، مستغلين قدرتهم على التوظيف أو الفصل من العمل". وترى علياء أن رغبة هؤلاء الرجال في الحصول على زوجات موقتات هو لادعائهم بأنهم متدينون!

 

ناشطات يشجبن انتشار "زواج المتعة"

وفي الوقت الذي يتواصل فيه شيوع الزواج الموقت فإن بعض أصوات مؤسسات المجتمع المدني تعلو بالشجب والاستنكار لهذا الزواج الذي يكرس المرأة كسلعة. تقول "لمياء ذنون" من منظمة "فتيات النهرين":" أن الزواج الموقت يلغي احترام المرأة ويعاملها كسلعة تباع وتشترى"
.

لكن "ذنون" اعترفت أن عجز الحكومة ومنظمات المجتمع المدني من تسهيل الزواج الدائم وتوفير فرص عمل للنساء لتحقيق الكفاية المادية هي السبب الرئيس لشيوع الزواج الموقت. وأضافت:" أن الظروف التي مرّ بها العراق من حروب وحصار وفقر، ثم الانفتاح بعد 2003 والقتل الجماعي الطائفي والانفتاح على العالم الخارجي عن طريق الستلايت ووسائل الإعلام كلها ظروف أضرت بشكل مباشر في أخلاق المجتمع وبنائه"
.

كما أقرت "ذنون" أن "الزواج الموقت" ليس حكرا على النساء الشيعيات بل تمارسه "النساء السنيات" للحصول على المال، وقالت: "أصبح مألوفا أن يوجد في الوسط السني العراقي من تقبل أن تتزوج برجل مقابل مبلغ مالي محدد تتسلمه منه، ولمدة محددة ينفق عليها خلالها".


ولفتت "ذنون" إلى أن ازدياد زواج المتعة سيستمر بالتصاعد طالما لا توجد الحكومة والمؤسسات المعينة حلولا ناجحة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية واستيعاب العاطلين عن العمل وتوفير مصدر رزق للأرامل والمطلقات، وتسهيل الزواج وتوفير سبل استمراره.

 

سرية "زواج المتعة" رغم شيوعه

قال الوكيل الشرعي السيد "غالب الموسوي": " أن "زواج المتعة" أو "الزواج المنقطع" هو زواج أحله الله: }فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة{، وله شروطه وفروضه. وبخصوص عدم مقبولية المجتمع لذلك الزواج قال الموسوي: "على العكس المجتمع العراقي أصبح أكثر فهما وإدراكا لمبادئ دينه وواقعه، فالشريعة الإسلامية عالجت حاجة النساء والرجال للعلاقة الجسدية، وبدلا من الانخراط في الرذيلة والعلاقة المحرمة كالزنى، فان الزواج المنقطع يعتبر حلا شرعيا محترما، فهل بمقدور الناس تحريم ما أحله الله
".

وأردف "الموسوي": "تتوافد ٳلى مكتبي قرابة 30-54 حالة يوميا، وأظن أن وعي النساء والرجال وعدم رغبتهم باقتراف الإثم يتطلب منا تشجيعا ومؤازرة". ولفت الوكيل الشرعي ٳلى أن الزواج المنقطع يعتبر حلا مثالياً لمشكلة الأرامل والمطلقات والعوانس. ففي الوقت الذي لم تتخذ الحكومة أي خطوة باتجاه حل تلك المشكلة فان الشرع أوجد حلولا منها الزواج المنقطع". وعن مصير الأطفال الذين ينتجون من الزواج المنقطع قال الموسوي: " أن الطفل ينسب لوالده لأنه طفل شرعي وله الحقوق والامتيازات نفسها من إنفاق الوالد عليه وحضانته ورعايته وتنشئته". وأكد الموسوي صعوبة الحصول على أرقام وإحصائيات لزواج المتعة لان الأمر يتم بسرية تحجب الأرقام الحقيقية للمتعاملين به.

 

تعليق الائتلاف:

تحريم زواج المتعة من كتب الشيعة:

 

الرواية الأولى:

**عن محمد بن يحيى عن أبي جعفر عن أبي الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: "حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة". 

تهذيب الأحكام - للشيخ الطوسي  (ج 7 - ص 251 /الاستبصار 2/142)، (وسائل الشيعة 14/441).

 

الرواية الثانية: 

**عن محمد بن أبي عميرعن عبد الله بن سنان قال: "سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المتعة فقال: لا تدنس نفسك بها".
(بحار الأنوارالجزء 100 صفحه 103: المتعة تدنس الانسان !!! هل حلال الله يدنس الانسان !!! هل حلال الله نجاسة).

الرواية الثالثة:

**عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، قال: " قال الصادق عن المتعة لما سئل عنها ماتفعله عندنا ٳلا الفواجر".
(بحار اﻷنوار318 /100
 تحريم المتعة على لسان المعصوم جعفر الصادق)
**عن ابن أبي عمير، عن هشام بن
الحكم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "ما تفعلها عندنا إلا الفواجر".

( السرائر ص 483)

 

 

روايات أخرى من كتب الشيعة توضح أن المعصوم يحلل لعوام الشيعة التمتع، لكن .. يحرمه على نساء بيته


**عن زراة قال جاء عبد الله بن عمير ٳلي أبي جعفر الباقر فقال: " ما تقول في متعة النساء؟ فقال أبو جعفر أحلها الله في كتابه وعلي لسانه نبيه فهي حلال ٳلي يوم القيامة وذكر كلاما طويلا"، ثم قال أبو جعفر لعبد الله بن عمير هلم الي ألاعنك ( أي في أنها صحيحة) فأقبل عليه عبد الله بن عمير وقال: " أيسرك أن نسائك وبناتك وأخواتك وبنات عمك يفعلن ذلك؟ يقول فاعرض عنه أبو جعفر وعن مقالته عندما ذكر له نسائه وبناته وبنات عمه".

(مستدرك الوسائل ج 14 ص 449 /بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 100 - ص 317 – 318)
( مجلسي حسن20 /228 – بهبودي صحيح3/ 45(



 

عدد المشاهدات : 1579
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com