أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
هل كان ابن تيمية يتنقص علياٴ-رضي الله عنه- في كتبه؟!

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- ُولد في جوف الكعبة؟

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- معصوم؟

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب رضي الله عنه هو ولي الله ؟

حكم تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الرابع)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثالث)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثاني)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟

بـﻂـلان قول :" أشهد أن علياً ولي الله" في الأذان (من كتب الشيعة)

شبهات متنوعة

حديث: "مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله"

حقيقة تسمية عَليٌ بن أبي طالب أبنائه بأسماء الخلفاء الثلاثة

هل يوجد قبر عليّ بن أبي طالبٍ رضي اللهُ عنه بالنجف؟

ما لا يصح في فضائل عليٌ ابن أبى طالب رضى الله عنه !

عليّ بن أبي طالب رضيَ الله تباركَ وتعالى عنه وأرضاه

مكانة عليّ منَ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم

ماورد عن علي ابن أبي طالب في فضل أبي بكر وعمر رضي الله عنهم

هل علي بن أبي طالب هو الصديق الأكبر و فاروق هذه الأمة؟

هل قتل الصحابة علياً رضي الله عنهم أجمعين؟

الصحابة
فضائل عليّ رضيَ الله عنه
2/26/2012

 

وفضائلُ عليّ تنقسمُ إلى:

- فضائل مشتركة مع آلِ البيتِ .

- فضائل مشتركة مع أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

 

أولا: فضائلهِ العامَّة مع أهلِ البيتِ

 

- يقول النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: " مَنْ كنتُ مولاهُ فعليٌّ مولاه "، وعليٌّ منْ رؤوسِ أهلِ البيتِ إنْ لم يكنْ عليٌّ رأسَ أهلِ البيتِ في ذلك الوقت رضيَ الله عنه وأرضاه.

 

- تقولُ السيدة عائشةُ رضيَ الله عنها وعن أبيها:" أنه في يومٍ منَ الأيام دخلَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عليَّ البيت (في بيت عائشة) فدعا عليّاً وفاطمةَ، فجاؤوا إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وكانَ على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم كساء منْ شَعر - كِساء مثل البشت ..عباءه - فجعلَ عليّاً وفاطمةَ داخلَ الكِساءِ معه (غطَّاهما بالكِساءِ)، ثم جاءَ الحسنُ فدخلَ في الكساءِ، ثم جاءَ الحسينُ ودخلَ في الكساءِ - وكانَ الحسنُ والحسينُ في ذلك الوقتِ: الحسن 5سنوات والحسين 4 سنوات - فأدارَ النبيُّ الكساءَ عليهم (على عليّ وفاطمة والحسن والحسين)، يعني ضمَّهم النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إليه بالكساء، ثم قرأ صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه}.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا"{ (سورة الأحزاب 33)، ثم قالَ: " اللهمَّ هؤلاء أهل بيتي، اللهمَّ أذهبْ عنهم الرِّجس وطهِّرهم تطهيراً ".

 

فكانتْ هذه كرامة لهؤلاء الأربعة إذْ أكرمَهم النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بهذا الدُّعاء الطَّيب المبارك، ومعلومٌ أنَّ دعاءَ النبيِّ مستجابٌ صلَّى الله عليه وسلَّم فأكرمَهم بهذا الدُّعاء، وكانَ الأمرُ كما طلبَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

 

- جاءَ وفدٌ منْ نصارى نجران إلى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وصاروا يناقشونه في موضوع عيسى صلَّى الله عليه وسلَّم، وتكلَّم النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وبيَّن لهم مَنْ هو عيسى: } إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ{(33)، حتى ذكرَ قصَّة عيسى كاملةً صلَّى الله عليه وسلَّم .

 فعاندَ أهلُ نجران ..عاندوا النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم .

قالوا: إنَّ هذا الكلامَ غيرُ صحيحٍ ولا نقبلُه.

لأنهم يعتقدون في عيسى أنه ابنُ الله وأنه ثالثُ ثلاثةٍ، فبيَّن لهم أنه النبيَّ عبدٌ رسولٌ .. عندها عارضوا وعاندوا فأنزلَ الله تباركَ وتعالى قولَه جلَّ وعلا :" فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ.. ( أي في عيسى )

}فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ{ (61)"سورة آل عمران.

فقالَ أهلُ نجران: نعم نبتهلُ.

والمباهلةُ هي الملاعنةُ ، يعني يأتي هذا الطَّرفُ بأقربِ النَّاسِ إليه ويأتي الطَّرفُ الثَّاني بأقربِ النَّاسِ إليه ثم يجتمعون في مكانٍ ويبدأ الطَّرف الأوَّل يقولُ: اللهمَّ إنْ كانَ الحقُّ معي وهذا الرَّجل على باطلٍ فاللهمَّ أظهرِ الحقَّ وأنزلْ عذابَك وسخطَك الآن عليه.

و إنْ كانَ الحقُّ معه وكنتُ مبطلاً كاذباً فأنزلْ عذابَك عليَّ .

هكذا يدعو على صاحبهِ ويدعو على نفسهِ، ويأتي الآخر يفعل الشَّيءَ ذاته، هذه تسمَّى المباهلة.

عندها قالوا: نعم نباهلُك .

فجاءَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم منَ الصَّباح وإذا به أتى بعليّ وفاطمة والحسن والحسين، كأنه يقولُ: هؤلاء أقرب النَّاس إليَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم- فأتى بهؤلاء الأربعة، فلمَّا رأى وفدُ نجران أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم

عازمٌ على المباهلةِ وقعَ الخوفُ في قلوبهم

فقالوا: يا محمَّد، لا نباهلُك .. ولكنْ أرسلْ معنا رجلاً أميناً يعلِّمنا أمورَ ديننا.

 

فأرسلَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم معهم أبا عبيدة عامرَ بن الجرَّاح، ولم يباهلوا النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم .

 

والشَّاهدُ منْ هذا هو أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم  لما قالَ الله له: }َقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ{،  أتى بهؤلاء الأربعة ( بعليّ وفاطمة والحسن والحسين ) رضيَ الله تباركَ وتعالى عنهم وأرضاهم .

قد يقولُ قائلٌ: لماذا لم يأتِ ببناتهِ الأخريات ( رقية وأمّ كلثوم وزينب ) ؟؟؟

في هذا الوقتِ كنَّ قد تُوفِّين، لأنَّ بنات النبيِّ وأبناء النبيِّ كلِّهم تُوُفُّوا في حياتهِ ما عدا فاطمة رضيَ الله عنها، وهي تُوُفِّيَتْ بعد النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بستَّة أشهر.

 

ولذلك يقولُ أهلُ العلم: مما رفعَ درجات فاطمة رضيَ الله عنها صبرها في ابتلائها لأنها ابتُليتْ بموتِ أبيها صلواتُ ربِّي وسلامُه عليه ورضيَ عنها.

 

فالشَّاهدُ منْ هذا أتى النبيُّ بهؤلاء الأربعة ليُظهرَ مكانتهم .

 

ولذلك يقولُ سعدُ بنُ أبي وقَّاص: "ولما جاءَ وفدُ نجران للمباهلة أتى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعليّ وفاطمة والحسن والحسين".

 

فأوقعَ هذا حبّاً لعليّ في قلوبِ أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم  .. إذْ عرفوا قدرَه ومكانتَه عند النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.

 

 

ثانيا: فضائل مشتركة مع أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم

 

- كانَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يوماً على حِراء، فاهتزَّ جبلُ حِراء، فقالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: " اثبتْ حِراء، فإنما عليك نبيّ أو صِدِّيق أو شهيد "، وكانَ على جبل حِراء في ذلك الوقت الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم وأبو بكر وعمر وعثمان وعليّ وسعد وأبو عبيدة عامر بن الجرَّاح وطلحة بن عبيد الله، فحكمَ عليهم النبيُّ أنهم إما نبيّ أو صِدِّيق أو شهيد.

 

- وفي حديثٍ آخر: " اثبتْ أحُد فإنما عليك نبيّ وصِدِّيق وشهيدان "، وهذا الكلامُ كانَ في الرَّسول و أبي بكر وعمر وعثمان.

هذا حديثٌ آخر وإنما هذا على حراء.

 

كذلك منَ الفضائل العامَّة

 

- حديث سعيد بن زيد رضيَ الله عنه قالَ: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ: " عشرة في الجنة، أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعليّ في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة،  وسعد بن مالك في الجنة - الذي هو سعد بن أبي وقاص- وأبو عبيدة في الجنة، والزبير في الجنة "

ثم قال: "وإنْ شئتم سمَّيت لكم العاشر" .

قالوا : مَنْ يا سعيد؟

قالَ : "صاحبُكم" .

يعني النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالَ: " وسعيد بن زيد في الجنة ".

 

فهؤلاء العشرة المبشَّرون في الجنة هم خيرُ أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم على الإطلاق .. أفضل عشرة منْ أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم هؤلاء العشرة الذين ذُكروا في حديثٍ واحدٍ وأخبرَ عنهم النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنهم منْ أهلِ الجنة.

 

 ثم إذا جمعتَ مع هذا أحاديث النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم التي جاءتْ في فضائلِ الصَّحابةِ عامَّة كقوله: " خير النَّاس قرني ".

 

أو قول النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم:"  النُّجوم أمنةٌ للسَّماء فإذا ذهبتِ النُّجومُ أتى السَّماءَ ما تُوعد، و أنا أمنةٌ لأصحابي فإذا ذهبتُ أتى أصحابي ما يُوعدون، و أصحابي أمنةٌ لأمتي فإذا ذهبَ أصحابي أتى أمتي ما تُوعدُ ".

 

- كما نزلَ فيه وفي أصحابهِ قولُ الله تباركَ وتعالى: }لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْـزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا{. ( سورة الفتح  118) ، وكانَ أحدَ أولئك .

 

 - نزلَ فيه وفي أصحابهِ قولُ الله تباركَ وتعالى: }مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ{.( سورة الفتح 29)

 

- نزلَ فيه وفي أمثالهِ قولُ الله تباركَ وتعالى: }وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ{. ( سورة التوبة 100).

 

فهذا رجلٌ قد أعلنَ الله تباركَ وتعالى رضاهُ عنه جلَّ وعلا .

 

في يومٍ جاءَ عليٌّ وفاطمة رضيَ الله عنهما إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وقد سمعا بأنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم جاءَه سَبْيٌ منَ البحرين التي هي الإحساء الآن؛ فجاءا يطلبان خادماً، فقالَ لهما النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: " أوَ لا أدلُّكما على خيرٍ لكما منْ خادمٍ ؟ إذا أويتُما إلى فراشِكما فسبِّحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين، وكبِّرا أربعاً وثلاثين، فذلك خيرٌ لكما منْ خادمٍ" .

 

يقولُ عليٌّ رضيَ الله عنه: "فما تركتُها منذُ سمعتُها منْ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم" .

فقالَ له قائلٌ: ولا يومَ صِفِّين ؟؟!! ولا يومَ الهرير؟؟!! حيثُ القتال اشتدَّ .. ولا في ذلك اليوم ؟؟!!

فقالَ له: ولا في ذلك اليومِ ، رضيَ الله عنه وأرضاه .

 

-  إذا عُدَّ علماءُ أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عُدَّ عليٌّ رضيَ الله عنه وأرضاه .

 

- هذا عليٌّ رضيَ الله عنه وأرضاه ...

 

 

المصدر: شبكة المنهج

 

 

عرض وتلخيص: موقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي

 

 

عدد المشاهدات : 1538
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com