أول مدرسة شيعية لأنصار المهدى بمصر .. رئيس الطائفة زوج أحدى بناته لمسيحى       قيادات شيعية تلتقي بوفد الإتحاد الأوروبي بزعم مناقشة أوضاع الشيعة في مصر       وزير الأوقاف يلغى تصريح خطابة لأحد دعاة الشيعة بالدقهلية       وقف أستاذ التاريخ بجامعة المنيا المتهم بالتشيع وسب الصحابة       للمرة الثالثة خلال عام إيران تستضيف وفدا سينمائيا مصريا يضم 60 شخصية فنية        ساويرس فى واشنطن : الأقباط فى مصر "الهنود الحمر الجدد" ويعانون من الاضطهاد       النائب العام المصري يتورط في حماية أحد المتهمين في الفيلم المسيء للرسول       ﺠﺎﺭﻜﺴﻭﻥ السويدية: أصبحت مسلمة سلفية عن طريق الإنترنت       لأول مرة.. إقلاع طائرات مصرية بمضيفات محجبات       وفاة ثان سجين سلفي في تونس بسبب إضراب عن الطعام       
أوباما يقتبس كلاما للنبي فى خطابه لشعبه       مرسي رفض السماح لوزير خارجية إيران بزيارة غزة عن طريق رفح المصرية       مجلة بريطانية تزعم: الشيعة يواجهون الاضطهاد والإيذاء يوميا فى مصر       الصحافة البريطانية : قوات بريطانية خاصة تستعد لاغتيال الأسد       إسرائيل تؤكد حصولها على دعم أمريكي وأوروبي كامل للعملية ضد غزة        تقريرلـ ‏22‏ منظمة دولية يكشف نفاق دول الاتحاد الأوروبي وأنهم يتاجرون بالسلام       رعب أوربي بعد ارتفاع عدد المسلمين إلى 13مليون       لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين       مقتل 4 إسلاميين باشتباك مع قوات الأمن بداغستان في شمال القوقاز       الرئيس الروسي يرفض السماح بإرتداء الحجاب في المدارس      
موضوعات ذات صلة
هل كان ابن تيمية يتنقص علياٴ-رضي الله عنه- في كتبه؟!

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- ُولد في جوف الكعبة؟

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب - رضي الله عنه- معصوم؟

هل عَلِيٌّ بن أبي طالب رضي الله عنه هو ولي الله ؟

حكم تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الرابع)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثالث)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟ (الـﺟزء الثاني)

لماذا لم يذكر اسم علي فـي القـرآن؟

بـﻂـلان قول :" أشهد أن علياً ولي الله" في الأذان (من كتب الشيعة)

شبهات متنوعة

حديث: "مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله"

حقيقة تسمية عَليٌ بن أبي طالب أبنائه بأسماء الخلفاء الثلاثة

هل يوجد قبر عليّ بن أبي طالبٍ رضي اللهُ عنه بالنجف؟

ما لا يصح في فضائل عليٌ ابن أبى طالب رضى الله عنه !

فضائل عليّ رضيَ الله عنه

عليّ بن أبي طالب رضيَ الله تباركَ وتعالى عنه وأرضاه

مكانة عليّ منَ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم

ماورد عن علي ابن أبي طالب في فضل أبي بكر وعمر رضي الله عنهم

هل قتل الصحابة علياً رضي الله عنهم أجمعين؟

الصحابة
هل علي بن أبي طالب هو الصديق الأكبر و فاروق هذه الأمة؟
1/24/2012

 

يقول الشيعة :

 

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ستكون بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة، هو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة، يفرق بين الحق والباطل، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين".

 

ويقولون أيضا :

 

وأن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال على منبر البصرة: " إني عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة".

 

ويستندون في روايتهم ٳلى الكثير من الأحاديث والرويات التى تؤكد هذه المقولة... ولهذا سنتعرض لبعض من هذه الأحاديث مع بيان ردود علماء المسلمين عليها وموقفهم منها...

 

 

الشبهة : (1)

 

* أنبأنا أحمد بن علي بن المحلى قال: أنبأنا أبو القاسم علي بن أحمد السرى قال: أنبأنا أبو أحمد عبيد الله بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم الفرضي قال: حدثنا أبو بكر محمد بن يحيى بن عبد الله الصولي قال: حدثنا أحمد بن عمرو أبو بكر البزاز قال: حدثنا عباد بن يعقوب قال: حدثنا علي بن هاشم بن اليزيد عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده عن أبي ذر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: " أنت أول من آمن بي، وأنت أول من يصافحني يوم القيامة، وأنت الصديق الأكبر، وأنت الفاروق تفرق بين الحق والباطل، وأنت يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الكافرين" .

 

الرد :

هذا الحديث فيه عباد بن يعقوب . قال ابن حبان: يروى المناكير عن المشاهير فاستحق الترك. وفيه علي بن هاشم . قال ابن حبان: كان يروى عن المشاهير المناكير وكان غاليا في التشيع.

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة344

 

* رواية أخرى للحديث السابق: أنبأنا زاهر بن طاهر قال: أنبأنا أحمد بن الحسين البيهقي قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال: سمعت محمد بن علي الاسفرايني قال: حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل قال: حدثنا مذكور بن سليمان قال: حدثنا أبو الصلت الهروي قال: حدثنا علي بن هشام قال: حدثنا محمد بن عبيد الله بن أبى رافع مثله سواء إلا أنه قال: " والمال يعسوب الظلمة " .

 

الرد :

هذا الحديث فيه أبو الصلت الهروي وكان كذابا رافضيا خبيثا، فقد اجتمع عباد وأبو الصلت في روايته عن علي بن هاشم فالله أعلم أيهما سرقه من صاحبه . وقد ذكرنا علي بن هاشم ومحمد بن عبيد الله .

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة344

 

 

الشبهة : (2)

 

* وقد روى من طريق ابن عباس، أنبأنا محمد بن عبد الملك قال: أنبأنا إسماعيل ابن مسعدة قال: أنبأنا حمزة قال: أنبأنا ابن عدى قال: حدثنا علي بن سعيد الرازي قال: حدثنا عبد الله بن داهر بن يحيى الرازي قال: حدثني أبي عن الأعمش عن عناية الأسدي عن ابن عباس قال: " ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين: كتاب الله وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه فإني سمعت رسول الله قلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيد على: هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل هو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى منه وهو خليفتي من بعدي ".

 

الرد :

هذا الحديث فيه عبد الله بن داهر بن يحيى الرازي، هو رافضي بغيض لا يتابع على بلاياه . كان ممن يغلو في الرفض، ولا يتابع على حديثه، لأنه كان غاليا في الرفض، قال يحيى بن معي: "ليس بشئ ما يكتب عنه انسان فيه خبر".

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة344

 

* رواية ثانية للحديث السابق: ذكر العقيلي من حديث عبد الله بن داهر عن أبيه عن الأعمش عن عباية الأسدي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يا أم سلمة إن عليا لحمه من لحمي وهو بمنزلة هارون من موسى منى غير أنه لا نبي بعدي" . قال ابن عباس: "ستكون فتنة فمن أدركها فعليه بخصلتين: كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيد علي: "هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو خليفتي من بعدي" .

 

الرد :

هذا باطل ولم أر أحدا ذكر داهرا حتى ولا ابن أبي حاتم بلدية.

ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة3

 

* رواية ثالثة للحديث السابق: حدثنا إسحاق بن بشر عن خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن عن أبي ليلى الغفاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة هو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين".

 

الرد :

هذا الحديث فيه إسحاق بن بشر ممن لا يحتج بنقله إذا انفرد لضعفه ونكارة حديثه. كما أن أبو ليلى الغفاري لا يوقف له على اسم من حديثه.

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة344

 

 

الشبهة : (3)

 

* قال سويد بن سعيد ثنا نوح بن قيس بن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت: سمعت علي بن أبي طالب على منبر البصرة يقول: " أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم ".

 

الرد :

هذا لا يصح قاله البخاري. وقد ثبت عنه بالتواتر أنه قال على منبر الكوفة: " أيها الناس ! إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت".

البداية والنهاية لابن كثير (774 هـ) الجزء7 صفحة370

 

* رواية ثانية للحديث السابق لرواة آخرين: عن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية عن علي حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري قال سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية عن علي: " أنا الصديق الأكبر .... "

 

الرد :

قال البخاري: لا يتابع عليه ولا يعرف سماع سليمان من معاذة وهذا الحديث حدثناه على بن عبد العزيز، قال حدثنا محمد بن عبد الله الرقاشي، قال حدثنا نوح بن قيس عن أبي فاطمة سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت:" سمعت عليا يقول وهو يخطب على منبر البصرة أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم".

ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء2 صفحة130

 

قال البخاري: وسليمان لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به ولا يعرف سماع سليمان من معاذة.

تهذيب التهذيب لابن حجر (852 هـ) الجزء4 صفحة179

 

قال ابن عدي: وسليمان يعرف بهذا الحديث ولا أعرف له غيره ولم يتابع على هذه الرواية كما قال البخاري وذكره ابن حبان في الثقات.

الكامل لعبد الله بن عدي (365 هـ) الجزء3 صفحة274

 

 

الشبهة : (4)

 

* أنبأنا إسماعيل بن أحمد قال: أنبأنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن أبي الصقر قال: أنبأنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد الحراني قال: أنبأنا الحسن بن رشيق قال: أنبأنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي قال: حدثنا أحمد بن سليمان قال: حدثنا عبيد الله قال: حدثنا العلاء بن صالح عن المنهال بن عمرو عن عبادة بن عبد الله الأسدي قال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب . صليت قبل الناس سبع سنين ".  

 

* رواية ثانية للحديث السابق:  حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري، حدثنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي، قالا: ثنا عبيد الله بن موسى ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي رضي الله عنه قال:" إني عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة".

 

الرد :

هذا حديث موضوع والمتهم به عبادة بن عبد الله الأسدي. قال علي بن المديني: كان ضعيف الحديث . وقال الأزدي: روى أحاديث لا يتابع عليها . وأما المنهال فتركه شعبة. وقال أبو بكر الأثرم: سألت أبا عبد الله عن حديث على " أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر " فقال: اضرب عليه فإنه حديث منكر .

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة341

 

 

الشبهة : (5)

 

* أنبأنا أبو على محمد ابن سعيد بن نبهان قال: أنبأنا الحسن بن الحسين بن دوما قال: أنبأنا أحمد بن نصر الذارع قال: حدثنا صدقة بن موسى قال: حدثنا زيد بن الحسين بن جعفر العلوي قال: حدثنا أبي قال: سمعت الفضل يقول: سمعت جعفر بن محمد يذكر عن أبيه عن آبائه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عرضت على أمتي في الميثاق في صدور الذر بأسمائهم وأسماء آبائهم وكان أول من آمن بي وصدقني علي بن أبي طالب عليه السلام فكان أول من آمن بي وصدقني حين بعثت فهذا الصديق الأكبر " .

 

الرد

هذا لا نشك أنه من عمل الذارع فإنه كان كذابا يضع الحديث.

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة342

 

 

المصادر: موقع الرد

            موقع فيصل النور

            موقع يعسوب الدين (شيعي)

 

 

عدد المشاهدات : 1679
 
أضف تعليق
  الاسم
  البريد الالكتروني
  الدولة
  عنوان التعليق
  التعليق
التعليقـــات
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
مواقع إسلامية









عداد الزوار
Bookmark and Share
free counters

جميع الحقوق محفوظة لموقع ائتلاف لا تسبوا أصحابي © 2010-2012

Powered by Egysign.com